بوتين يُوقع مرسوماً بشأن الأوكرانيين في مناطق السيطرة الروسية

الأوكرانيين في مناطق السيطرة الروسية

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما، بشأن المواطنين الأوكرانيين المتواجدين على الأراضي التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني، يسمح بترحيلهم من هذه الأراضي إذا اعُتبروا “تهديدا للأمن القومي”.

ووفق ما ينص عليه المرسوم المنشور على الإنترنت، فإنه سيتم الاعتراف بالمقيمين من المناطق التي ضمتها روسيا بموجب استفتاء شعبي أحادي الجانب وهي دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون، الذين لم يحصلوا على الجنسية الروسية، كأجانب.

وأضاف المرسوم أنه يمكن طردهم من روسيا إذا شكلوا تهديدًا للأمن القومي، من ذلك المواطنين الذين يُزعم أنهم يدافعون عن “تغيير عنيف في النظام الدستوري للاتحاد الروسي، والتخطيط أو تمويل الهجمات الإرهابية أو الجرائم المتطرفة”.

وفي السياق، يؤكد المرسوم الرئاسي أن الأوكرانيين الذين يعيشون في مثل هذه المناطق والذين لا يحملون جواز سفر روسيًا، سيتعين عليهم التقدم للحصول على تصريح إقامة، كما سيتعين عليهم الخضوع لتسجيل بصمات الأصابع وتقديم مجموعة من المستندات المترجمة إلى اللغة الروسية.

ويُشار إلى أن المسؤولون في أوكرانيا صرّحوا مرارا أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا يُحرمون من الخدمات.