بيع بنك ومصنع عموميين…تفاصيل التعهدات التي قدمتها تونس لصندوق النقد الدولي

تعهدات تونس لصندوق النقد الدولي
أوجه الحقيقة

أفاد الأمين العام لاتحاد الشغل في تونس، نور الدين الطبوبي، بأن الحكومة تعهدت لصندوق النقد الدولي ببيع بنك الإسكان الحكومي ومصنع التبغ العمومي وعدد من الأرصفة في ميناء رادس التجاري، مقابل قرض قيمته 1.9 مليار دولار.

واتهم الطبوبي في تصريحات لموقع “الشعب”، اللّسان الإعلامي للاتحاد العام التونسي للشغل، الحكومة باعتماد سياسة المغالطة في ملف رفع الدعم، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة التونسية هذا الشهر الاتفاق على مستوى الخبراء مع النقد الدولي بشأن القرض، مقابل إجراءات إصلاحية شاملة من ضمنها خفض الدعم على المواد الغذائية الأساسية والطاقة، إضافة إلى إعادة هيكلة شركات عامة تشكو من عجز.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، قد صرّحت قبل أسبوع، أن خبراء الصندوق كانوا يتطلعون إلى أن تعمل تونس على خصخصة بعض المؤسسات لكن المبادرة سارع بها الجانب التونسي، الذي أبدى رغبته في خصخصة بعض المؤسسات الحكومية.

وتمسك اتحاد الشغل، الذي يتمتع بنفوذ قوي في تونس، برفضه لخصخصة المؤسسات الحكومية التي تواجه أزمة مادية داعيا إلى إصلاحها.

ويذكر أن مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي، السبت الماضي، أن بلاده تعتزم قريبا البدء في إصلاحات اقتصادية “صعبة” تأجلت لسنوات.