تضم 14 دبابة “ليوبارد 2″…بولندا تستعد لدعم أوكرانيا بـ60 مدرّعة

دبابة ليوبارد2
أوجه الحقيقة

تتسابق الدول الغربية والحليفة لكييف لكسب معركة التسليح العسكري لأوكرانيا والتصدي لهجمات روسيا “الشرسة” في جارة بولندا، وفي هذا الصدد، أعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيكي، أن بلاده تعتزم إرسال 60 دبابة لأوكرانيا، إضافة إلى تزويدها بمدرعات “ليوبارد 2” المتطورة.

وقال مورافيكي في مقابلة مع قناة “سي تي في” الكندية: “الآن نحن على استعداد لإرسال 60 من دباباتنا المطورة، 30 منها من طراز بي تي-91 تواردي، بالإضافة إلى تلك الدبابات، 14 دبابة ليوبارد 2”.

وأشار مورافيكي إلى أن وارسو أرسلت قبل نحو عام ما يقارب من 250 دبابة إلى أوكرانيا.

ويأتي إعلان بولندا الرسمي تزامناً مع تأكيد رئيس مكتب فلاديمير زيلينسكي، أندريه يرماك، الذي صرّح الجمعة، أن كييف ستتلقى 60 دبابة قتال بولندية من طراز “PT-91 Twardy”، إلى جانب مدرعات “ليوبارد 2” المعلن عنها سابقاً.

على الرغم أن رئيس الوزراء البولندي لم يعلن موعد إرسال عشرات الدبابات إلى أوكرانيا، إلا أن نائب وزير الدفاع الوطني البولندي، فويتشخ سكوركيفيتش، كشف في وقت سابق، أن بلاده تعتزم إرسال 14 دبابة ليوبارد إلى أوكرانيا في غضون الأسابيع القليلة القادمة.

ويذكر أن وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أعلنت في تصريحات إعلامية أن برلين لن تعارض إرسال بولندا دبابات قتالية من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا.

“حسمتها برلين”…ألمانيا تأذن بإرسال دبابات “ليوبارد2” إلى أوكرانيا