تأهباً للحرب النووية…كييف تزود مراكز الإجلاء بحبوب “يوديد البوتاسيوم”

حبوب يوديد البوتاسيوم

تحسباً لشن روسيا حرباً نوويةً في أوكرانيا، سارعت كييف إلى حماية نفسها من خطورة الحرب النووية المحتملة التي هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بإطلاقها، محذراً أن بلاده ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق النصر.

وأعلنت العاصمة الأوكرانية كييف، الثلاثاء، البدء في توزيع حبوب “يوديد البوتاسيوم” على مراكز الإجلاء، في إطار التأهب لأي ضربة نووية روسية محتملة، وفق ما نقلت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية عن مجلس المدينة.

وتساعد حبوب “يودييوم البوتاسيوم”، في منع امتصاص الإشعاع الضار من الغدة الدرقية، حيث يتم تناولها قبل التعرض للإشعاع النووي أو بعده مباشرة.

وأفاد مجلس مدينة كييف في بيان، بأنه سيقع توزيع الحبوب على السكان في المناطق الملوثة بالإشعاع النووي إذا كانت هناك حاجة للإجلاء.

وتصاعدت المخاوف الدولية بعد إعلان بوتين، الأخير أنه “سيستخدم كل الوسائل المتاحة” لتحقيق أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا، في ظلّ تواصل التراجع الميداني لقواته في عدد مناطق الشرق والجنوب الأوكراني أمام هجوم كييف المضاد.

ويذكر أن صحيفة “التايمز” الأمريكية، كانت قد ذكرت مطلع هذا الأسبوع أن حلف شمال الأطلسي حذر الأعضاء من التجاء روسيا لاستخدام الأسلحة النووية عن طريق إجراء تجربة نووية على الحدود الأوكرانية.