نساء تركيا بلا حماية.. تداعيات الانسحاب من اتفاقية إسطنبول

نساء تركيا بلا حماية.. تداعيات الانسحاب من اتفاقية إسطنبول
نساء تركيا بلا حماية.. تداعيات الانسحاب من اتفاقية إسطنبول
أوجه الحقيقةتركيا

في مطلع هذا الأسبوع، أصدرت الجريدة الرسمية التركية مرسوما رئاسيا وقعه رجب طيب أردوغان، يدعو أنقرة إلى الانسحاب من “اتفاقية إسطنبول “مناهضة العنف ضد المرأة بعد أن كانت أول دولة موقعة.

ورفض زعماء الأحزاب السياسية في البلاد القرار بشدة، الذين أكدوا، في بيانات مختلفة، موقفهم مع النساء الأتراك ضد الظلم الذي تعرضن له، واعتبرت الحركات النسائية التركية أن أيا كان من المفترض أن يحمي المرأة يتخذ قرارا يسمح لكل شخص بارتكاب أعمال عنف ضدها. في التقرير القادم، تكشف تركيا الآن تفاصيل وتداعيات انسحاب تركيا من الاتفاق الذي يحميهم من العنف.

منتصف الليل.. الانسحاب من اتفاقية إسطنبول!

استيقظت المرأة التركية واكتشفت أن الرئاسة التركية أصدرت مرسوما ينص على أن الجمهورية التركية، من جانبها، قررت الانسحاب من اتفاقية مجلس أوروبا بشأن وقف العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، الموقعة في 11 أيار/مايو 2011 وصدقت عليها في 10 شباط/فبراير 2012 من قبل قرار من وزراء مجلس أوروبا. وتجدر الإشارة إلى أن النظام قد هدد مرارا بالانسحاب من الاتفاق. قال نائب مدينة إسطنبول في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم نعمان كورتولموش في وقت سابق إنه سيتم اتخاذ إجراءات لإنهاء عمل هذا الاتفاق الذي أثار الخوف والذعر بين النساء الأتراك حياتهن وحياة أطفالهن خاصة مع معدلات العنف ضد المرأة.

سبب الانسحاب من اتفاقية إسطنبول.. «المثلية الجنسية»!

وذكرت الرئاسة التركية أن تركيا هي أول بلد يوقع على الاتفاقية، مما يدل على التزامها الراسخ بمكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة وحماية مركزها في المجتمع.

وأوضح أن الاتفاق يهدف في البداية إلى تعزيز حقوق المرأة، ولكن تم التلاعب به من قبل شريحة تسعى إلى تطبيع المثلية الجنسية التي تتعارض مع القيم الاجتماعية والأسرية لتركيا. وأشار الرئيس في بيانه إلى أن قرار الانسحاب من الاتفاقية يستند إلى هذا السبب وأنه ليس البلد الوحيد الذي يثير شواغل رئيسية بشأن الاتفاقية.

ولم تصدق على الاتفاقية ست دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي بلغاريا والجمهورية التشيكية وسلوفاكيا ولاتفيا وليتوانيا وهنغاريا. وبرر نائب الرئيس التركي فؤاد عوقتاي الانسحاب من خلال عزمه على المضي قدما في الكفاح الصادق لرفع كرامة واحترام المرأة التركية في المجتمع إلى المستويات التي تستحقها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي التقليدي. «لهذا الغرض النبيل، ليست هناك حاجة للنظر في الخارج أو تقليد الآخرين. الحل يكمن في تقاليدنا وعاداتنا، في جوهرها».

وقال وزير الداخلية سليمان سويلو حول الانسحاب: «إن وجودنا في اتفاقية اسطنبول ليس ما يجعلنا مسؤولين أمام مجتمعنا في مكافحة العنف ضد المرأة والأسرة ومنع قتل الإناث».

وقالت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، زهرة زمرد سلجقة، من جانبها، إن موقف تركيا من مكافحة العنف ضد المرأة واضح دون الحاجة إلى الاعتماد على نص اتفاقية معينة، وتعليقا على إدانة تركيا الدولية عقب انسحابها من الاتفاقية الدولية. اتفاقية إسطنبول لمكافحة العنف ضد المرأة مكافحة العنف المنزلي بقرار رئاسي. وذكرت وزارة الخارجية التركية أن انسحاب تركيا من اتفاق إسطنبول لا يعني تخليها عن العنف ضد المرأة، وأن هذا يستند إلى الانتقادات العلنية للاتفاق، على الرغم من الاحتجاجات العديدة ضد قرار الانسحاب.

المعارضة التركية: أردوغان المسؤول عن قتل النساء!

قال زعيم المعارضة التركية، كمال كليتشدار أوغلو، حول انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول: «المسئول الأول عن العنف في تركيا والتحرش بالنساء وقتلهن هو الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقد تجاهل إرادة الأمة وعمل ضد الدستور والقوانين. ومع استمراره في السلطة يمكنه على سبيل المثال إلغاء معاهدة لوزان. من الواضح أن الرئيس لا يستطيع أن يحكم البلاد بوزرائه، ويجب عقد انتخابات مبكرة بشكل عاجل».

وعلق رئيس بلدية إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، قائلًا: «إن هذا يُعد تجاهلًا لنضال النساء لسنوات عديدة. وعلى الرغم من كل شيء، فإن الانتصار سيكون للنساء وليس للعقلية الذكورية».

وأكدت نائبة حزب الشعب الجمهوري التركي في أنقرة، جمزة تاشجي أر، أن نظام الرجل الواحد الذي يقوده الرئيس التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان يجر البلاد إلى ظلام دامس، مشددة على أنه يعرض حياة النساء للخطر.

وشنت المرأة الحديدية ورئيسة حزب الخير، ميرال أكشنار، هجومًا حادًا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب الانسحاب من اتفاقية إسطنبول، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تطور سياسات فعالة ومؤثرة لمنع العنف ضد المرأة.

وقال المتحدث بحزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتراك: «وقّع أردوغان على قرار الانسحاب من الاتفاقية لحماية مقعده وإرضاء بعض العقول في حزبه، وإنه من الآن فصاعدًا، وبعد فسخ اتفاقية إسطنبول، ستكون مسؤولية تعرض أي امرأة أو طفل للعنف الأسري أو الاغتصاب أو التحرش، تقع على عاتق أردوغان».