تفاصيل القمة الخماسية والثلاثية التي ستحتضنها العلمين في مصر

قمة العلمين في مصر
أوجه الحقيقة

تستضيف مدينة العلمين المصرية قمة عربية مصرية مصغرة بحضور قادة 5 دول، وهي الإمارات، ومصر والبحرين والأردن والعراق.

وأفاد موقع “القاهرة 24” المصري، الأحد، بأنه سيتم غداً الاثنين عقد القمة الخماسية المرتقبة في مدينة العلمين بمرسى مطروح، بمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ومن المنتظر أن تبحث قمة العلمين آخر التطورات الراهنة في المنطقة العربية وبحث تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الساحة الإقليمية، إضافة إلى تناول مناقشة الأزمة العراقية الراهنة وأوضاع الساحة الفلسطينية والليبية واليمنية، فضلاً عن مناقشة أزمة وتداعيات الملء الثالث لسد النهضة.

وذكرت تقارير إعلامية مصرية أن “هناك قمة ثلاثية ستعقد عقب القمة الخماسية، ستضم السيسي والملك عبدالله والكاظمي، ضمن الآلية الثلاثية بين البلدان الثلاثة والخاصة بتنسيق ملفات التعاون بينهم، والمتعلقة بدرجة كبيرة بالجوانب الاقتصادية والمشروعات المشتركة.”

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قد وصل في وقت سابق من اليوم الأحد، إلى مدينة العلمين المصرية، وبحث مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، العلاقات الأخوية بين البلدين.

بدورها، أكدت قناة “المملكة” الأردنية الرسمية، أن العاهل الأردني الملك عبدالله سيشارك في لقاء قمة يعقد في مصر يضم قادة مصر والعراق والإمارات والبحرين.