تقرير أميركي يحث بايدن على عدم العودة للاتفاق النووي مع إيران

تقرير أميركي يحث بايدن على عدم العودة للاتفاق النووي مع إيران
تقرير أميركي يحث بايدن على عدم العودة للاتفاق النووي مع إيران
أوجه الحقيقة – إيران 

على الرغم من أن الرئيس جو بايدن قد طلب من إيران العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة قبل الحصول على دعم اقتصادي، فمن المرجح أنها ستبدأ قريباً في إعطاء الضوء الأخضر لمليارات الدولارات في شكل مساعدات ورفع العقوبات المفروضة على النظام، لأنه يتحدى بين خيارين: الحرب أو تغض الطرف عن الأسلحة النووية في إيران.. وهذا هو استنتاج تقرير جديد أعده معهد واشنطن للدفاع عن الديمقراطيات.

وستواصل طهران انتهاك الاتفاق النووي ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي وقعتها إيران. وسيفعل بايدن ذلك لنفس السبب الذي استسلم باراك أوباما مراراً وتكراراً للمفاوضات مع إيران: الخوف من المخاطرة بالحرب أو تسليم سلاح نووي علناً لنظام الملالي.

ومن جانبه، كان المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي يحتقر الولايات المتحدة، يعمل على زيادة الضغط.

مستقبل الاتفاق النووي

وقد زادت طهران كمية ونوعية اليورانيوم المخصب وبدأت في بناء ونشر أجهزة الطرد المركزي المتقدمة بشكل أسرع مما يسمح به الاتفاق النووي. كما يمنع النظام الديني وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية، في انتهاك لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وللمرة الرابعة تحت إدارة بايدن، شنت الميليشيات المدعومة من إيران هجوما صاروخيا على قاعدة أمريكية في العراق. ورد الرئيس على أحد الهجمات بانقلاب محدود في سوريا.

الاتفاق النووي الإيراني

كان خامنئي واضحًا تمامًا وقال: «ليس لدينا أي إحساس بالاستعجال، لسنا في عجلة من أمرنا لرؤية عودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة؛ لم يكن هذا مصدر قلق بالنسبة لنا، وطلبنا المعقول تمامًا هو رفع العقوبات، وهذا هو الحق المغتصب للأمة الإيرانية».

وعلى الرغم من أن كبار المسؤولين في الإدارة لا يعنون ذلك علناً، إلا أنهم بحاجة إلى تهديد حقيقي للقوة العسكرية الأمريكية وألم العقوبات لدفع المرشد الأعلى إلى المفاوضات على الرغم من الاعتراف بأن العقوبات تستمر لمدة عامين ونصف في ظل حملة دونالد من الضغط الأقصى. لم يكسر ترامب صلابة وإيمان النخبة الحاكمة في إيران.

الرئيس روحاني والمرشد خامنئي
الرئيس روحاني والمرشد خامنئي

بالنسبة إلى بايدن المدمن على «تحديد الأسلحة»، مع يدق ساعة اليورانيوم والخوف من صراع آخر أو عنف ضد القوات الأمريكية المتورطة في إيران، من المرجح أن يفكر بايدن في هذا الأمر: كيف يمكن لإدارته أن تسمي الابتزاز النووي بأنه تهدئة متبادلة تبين أن طهران أعطتها شيء مهم إلى مليارات الدولارات التي سيطلقها البيت الأبيض؟ والأوروبيين يتفقون.

فلسفيا، الرئيس في وضع أسوأ من رئيسه السابق. وكان الرئيس أوباما يكره استخدام القسر العسكري والاقتصادي، ويرى «المشاركة»، وخاصة التجارة الغربية كمحفز لاعتدال نظام الملالي. ويبدو أنه بالتأكيد يعتقد أنه إذا كانت واشنطن ألطف، فإن طهران ستقابل، لكن الرئيس بايدن لا يبدو ساذجًا.

منذ التزام أوباما النووي تجاه خامنئي في عام 2012، رأينا مبعوثين رسميين للجمهورية الإسلامية يشرفون على قتل مئات الآلاف من السوريين السنة؛ وشن حملة قتل ضد المعارضين المغتربين وحاولوا تفجير مؤتمر للمعارضة خارج باريس حضره العديد من الأمريكيين. سحق المتظاهرين الإيرانيين بوحشية.

اعترف وزير الخارجية أنتوني بلينكين بأن خطة العمل الشاملة المشتركة بعيدة كل البعد عن ما زعم وزير الخارجية السابق جون كيري بأنه اتفاق أغلق جميع الطرق المؤدية إلى قنبلة إلى الأبد.

ولكن من غير الواضح كيف يتخذ الرئيس بايدن خطوة أخرى مع طهران، إلا إذا كانت الإدارة تعتزم فقط التخلي عن المطالب الإيرانية، بما في ذلك رفع العقوبات المتعلقة بالإرهاب، وانتشار الصواريخ، وتعزيز الحرس الثوري الإسلامي بحرية.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس ترامب لم يحاول فعلاً تنفيذ سياسة احتواء ضد إيران، حيث تحاول واشنطن بإصرار هزيمة نفوذ النظام الديني في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ولكن الاحتواء يمكن أن يرسم خطوطاً حمراء. أي أن بلايين الدولارات لن تحول إلى اتفاق نووي قصير وضعيف، ولن يكافأ المذابح الجماعية والإرهاب.

يمكن لرئيس الولايات المتحدة الرد على المرشد الأعلى بقوله: «لست بحاجة إلى العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة أيضاً». في التنافس على السلطة في الشرق الأوسط، ستكون هذه خطوة مهمة للغاية.