“تويتر” يجرّد صوت حسابات بعد الصحافيين وماسك يرد “نشروا إحداثيات للاغتيال”

حظر ماسك للصحفيين

أوجه الحقيقة

تفاجأ عدد من الصحافيين بتعليق منصة “تويتر” لحساباتهم كضريبة مباشرة لتغطيتهم أخبار تتعلق بمالكها الجديد الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك.

وقوبل نشر بعض الصحافيين لتغريدات تناولت أنباء تتعلق برحلات ماسك على متن طائرة خاصة، بحظر مباشر لحساباتهم.

وينتمي هؤلاء الصحافيون إلى وسائل إعلام أغلبها أمريكية من بينهما “سي إن إن” و”نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، إضافة إلى صحافيين مستقلين.

ماسك: “نشروا موقعي”

ورداً على زوبعة الانتقادات الدولية لقرار حظر حسابات الصحافيين، برر إيلون ماسك، مالك موقع “تويتر”، إجراء الحظر بأن المعنين بالقرار نشروا معلومات عن مكان تواجده، وهو ما يرتقى إلى ما اعتبره نشراً لـ”إحداثيات لعملية اغتيال”.

ووصف ماسك تحرك الصحافيين بأنه “انتهاكاً” للقواعد الجديدة التي وضعها “تويتر”.

وفي تغريدة على حسابه في منصة “العصفور الأزرق”، قال الملياردير الأمريكي: “لقد نشروا موقعي، وهذا يعتبر نشر إحداثيات للاغتيال، في انتهاك واضح لقواعد تويتر”.

من جانبها، علقت شبكة “سي إن إن” الأمريكية على اتهام ماسك الصحافيين بنشر أخبار عن موقعه، قائلة أن دوني أوسوليفان، العامل في الشبكة ومن بين الصحفيين الذي تم حظر حساباتهم، ذكر قبل فترة قصيرة من تعليق حسابه أن “تويتر” علق حساباً لشركة ماستودون المنافسة، يمكن من خلاله متابعة حسابElonJet، الذي يتتبع طائرة ماسك الخاصة على منصته، بعد أن قام إيلون بحظر ElonJet من تويتر، يوم الأربعاء.

إيلون ماسك يقترح “خارطة طريق” لإنهاء الحرب في أوكرانيا وزيلينسكي يُعلق

وكان ماسك تعهد في شهر نوفمبر الماضي، بالسماح لحساب يتتبع طائرته الخاصة، بالبقاء على المنصة كعلامة على التزامه بحرية التعبير، لكنه تم حظر الحساب نهائيا.

وأثار قرار “تويتر” حجب حسابات لعدد من الصحافيين تواتر ردود الفعل الدولية، حيث حذرت المفوضية الأوروبية، الجمعة، إيلون ماسك، من استعدادها لاتخاذ إجراء ضد “تويتر” لتعليق الحسابات التي تخص صحفيي التكنولوجيا.

واعتبرت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيرا جوروفا أن “الأخبار المتعلقة بالتعليق التعسفي لحسابات الصحفيين على تويتر مقلقة”.

وأشارت جوروفا إلى أن “إيلون ماسك يجب أن يكون على علم بذلك، هناك خطوط حمراء، وعقوبات قريبا”.