حجر الملايين في الصين وخوف من العودة إلى المربع الأول

الحجر في الصين
أوجه الحقيقة

أقرت السلطات الصينية، الثلاثاء، إغلاقًا شمل ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا وارتفاع كبير في عدد الحالات الإيجابية المكتشفة.

وأعادت الصين التكثيف من عمليات الفحص الواسعة وبروز مشاهد المسؤولين الصحيين بالملابس الواقية من جديد في شوارع المدن في ظلّ انتشار مخيف لـ”ـكوفيد-19″ لم تشهده بكين منذ عامين، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت الصين الثلاثاء تسجيل أعلى حصيلة منذ الظهور الأول لفيروس كورونا، بلغت 5280 إصابة جديدة بالوباء، أي أكثر من ضعف الإحصائية المسجّلة في اليوم السابق، في وقت يتغلغل متحور أوميكرون المنتشر في جميع أنحاء البلد الذي اتّبع نهجًا وقائيا متشددا قائمًا على “صفر إصابات كوفيد”.

وبقرار الحجر الجماعي، أصبحت 13 مدينة على الأقل خاضعة لإغلاق شامل، فيما قوبل هذا القرار بالرفض في عدد من المدن الأخرى، وسط قلق من عودة البلاد بؤرة الفيروس العالمي إلى المربع الأول الذي كانت عليه منذ سنتين.

ودعا مسؤولو الصحة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً على إلى ضرورة تلقي اللقاح، خاصة أهمية الإقبال على أخذ الجرعة الثالثة المعززة للمناعة، في أسرع الآجال.

وتبعاً لذلك، ألغت الصين عشرات الرحلات الداخلية الثلاثاء، حيث أفادت سلطات الطيران بأن أكثر من 100 رحلة دولية متجهة إلى شنغهاي سيقع تحويلها إلى مدن صينية أخرى بين الأسبوع المقبل والأول من أيار/مايو.

هل انتهت كورونا؟ الأمم المتحدة تجيب