حقائق مثيرة عن الأمير حمزة بعد إتهامه بزعزعة أمن واستقرار الأردن

الأمير حمزة

أوجه الحقيقة

بايع ولي العهد الأردني السابق  الأمير حمزة بن حسين الملك عبد الله ، بعد يومين من اتهامه بزعزعة استقرار البلاد ووضعه رهن الإقامة الجبرية.

وتعهد في رسالة نشرها القصر بدعمه للملك. “أضع نفسي تحت تصرف جلالة الملك ، وأؤكد مجددًا أنني سأظل دائمًا ملتزمًا بعهد الأجداد ، المخلص لإرثهم ، على خطىهم ، المكرسين لطريقهم ورسالتهم ، ولجلالة  الملك”.

اتهمت الحكومة الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله، بالتآمر لزعزعة استقرار البلاد من خلال التواصل مع أطراف خارجية.

وقال نائب رئيس الوزراء أيمن الصفدي إن التحقيقات رصدت اتصالات مع أطراف أجنبية بشأن التوقيت المناسب لزعزعة استقرار الأردن ، بحسب رويترز. وقال إنه تم اعتقال 14 إلى 16 شخصًا على صلة بالمؤامرة.

لكن في بيان مصور حصلت عليه بي بي سي ، نفى الأمير أنه جزء من “أي مؤامرة أو منظمة شائنة أو جماعة مدعومة من الخارج”. قال إنه رهن الإقامة الجبرية وقيل له البقاء في المنزل وعدم التواصل مع أي شخص.

وكان الأمير قد أطلق في وقت سابق نبرة تحد ، قائلاً إنه لا يخطط لاتباع الأوامر “غير المقبولة” الصادرة عن الأجهزة الأمنية في البلاد. قال في: “لا أريد التصعيد الآن ، لكنني بالطبع لن ألتزم عندما يقول لي” لا يُسمح لك بالخروج أو التغريد أو التواصل مع الناس ولا يُسمح لك إلا برؤية أفراد الأسرة “. تسجيل صوتي صدر يوم الاثنين.

تم حل الخلاف داخل الأسرة الحاكمة بعد وساطة الأمير الحسن شقيق الملك حسين السابق.وعين وليا للعهد عام 1999 لكنه جرد منه عام 2004 عندما عين الملك عبد الله نجله وريثا للعهد.