خطأ طبي يودي بحياة وزير الصحة المصري الأسبق: السيسي ينعى الفقيد ولجنة تحقيق تبحث في الملابسات

أوجه الحقيقة

لقي الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة المصري الأسبق، مصرعه إثر خطأ طبي تعرض له خلال إجراءه جراحة في القلب بأحد المستشفيات الخاصة في القاهرة.

وكان الوزير الراحل قد تعرض لوعكة صحية، الإثنين، نقل على إثرها لمستشفى شهير في حي مدينة نصر شرقي القاهرة، حيث أجرى عملية قسطرة قلبية على يد طبيب قلب يدعى (ن.ف)، ليتوفى خلال العملية الجراحية بسبب خطأ طبي، وفق موقع “القاهرة 24”.

وزير الصحة المصري السابق

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الصحة الأسبق الراحل أحمد عماد الدين، الذي وافته المنية الاثنين الماضي نتيجة خطأ طبي.

وقال السيسي، خلال انعقاد المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني، أول أمس: “عزائي له ولأسرته في هذا المصاب”.

من جانبها، نعت الرئاسة المصرية وزير الصحة الأسبق، في بيان: “إن الفقيد قامة طبية ورمز للعمل الدؤوب والتفاني ودماثة الخلق، وقدم إسهامات مخلصة في خدمة وطنه طوال فترة عمله للنهوض بمستوى الرعاية الصحية للمواطنين”.

 أحمد عماد الدين راضي

وأفاد مصدر مطلع لموقع “القاهرة 24″، بأن وزارة الصحة والسكان المصرية شكلت لجنة من خبراء وأطباء من الوزارة، للتحقيق في كل ما يخص التعامل الطبي مع حالة الوزير الأسبق عماد الدين.

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء بالقاهرة المسؤول الإعلامي للنقابة يحيى دوير، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “اللجنة بدأت بالفعل تحقيقاتها وتوجهت الأربعاء إلى المستشفى المذكور، لتتبع خط سير حالة الوزير وبحث الإجراءات الطبية المتخذة منذ دخوله للمستشفى وحتى إعلان وفاته.”

وأضاف دوير: “هذه اللجنة وهذا التحقيق لا يعني بالضرورة أن هناك خطأ طبيا قد حدث أو إهمالا ما أدى للوفاة، لكن غرضها التأكد من كل ما يثار والتثبت من اتخاذ الإجراءات الطبيعية والطبية المتعارف عليها من عدمه.”

وأوضح دوير أن “الطبيب الذي أجرى الجراحة للوزير الراحل صديق شخصي له، وسبق أن أجرى له جراحات قسطرة أكثر من مرة، وهو صاحب خبرة كبيرة.”

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء بالقاهرة إلى أن ما “حدث للوزير يدخل ضمن المضاعفات المعتادة للقسطرة القلبية، وليس هناك حتى الآن ما يدل على وجود أي شيء غير معتاد في التعامل الطبي مع حالته.”   

وشدد المسؤول على أنه “إذا ثبت حدوث أي إهمال أو خطأ من الطبيب، فستتم إحالته لنقابة الأطباء للتحقيق معه مهنيا.”

وفاة اللواء أبو الوفا رشوان كاتم أسرار الرئيس المصري السابق حسني مبارك