دولة تعتمد لقاح نباتي مضاد لكورونا الأول في العالم

لقاح كورونا النباتي
أوجه الحقيقة

بعد أن راهن مصنعو اللقاحات على أن تقنية لقاح “الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA)اختارت دولة للمرة الأولى في العالم، اعتماد النباتات في علمية انتاج لقاح جديد ونوعي مضاد لفيروس كورونا، في خطوة لتطوير فاعلية التلقيخ.

وحسب ما أوردت وكالة “سبوتنيك”، سمحت السلطات الكندية باستعمال أول لقاح نباتي مضاد لـ”كوفيد-19” على المستوى العالمي، حيث أكدت كندا أن اللقاح الذي أنتجته شركة “ميديكاغو”، يعطى على جرعتين للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا، وفق ما ذكره موقع “بيزنيس إنسيدر”.

وأذنت الحكومة الكندية باعتماد اللقاح النباتي، بناء على دراسة أجريت على 24000 بالغ، أبرزت فعاليته بنسبة 71% في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لفيروس كورونا، لافتةً أن تلك الدراسة أجريت قبل انتشار متحور أوميكرون.

وأوضحت الشركة المصنعة لهذا اللقاح، أن تركيبته تقوم على استخدام النباتات كمصانع حية لزراعة جزيئات تشبه الفيروسات، والتي تحاكي بشكل كبير البروتين الشائك الذي يغلف الفيروس التاجي.

وقالت: “تتم إزالة الجزيئات من أوراق النباتات وتنقيتها، مع إضافة مادة كيميائية معززة للمناعة تسمى مادة مساعدة يتم تصنيعها في شركة إيطالية تتشارك مع شركة ميديكاغو، وهي شركة غلاكسو سميث كلاين”.

وتولي شركة “ميديكاغو” ومقرها مدينة كيبيك، اهتماما للطريقة الجديدة للتصنيع الطبي، حيث تعمل على تطوير لقاحات نباتية ضد العديد من الأمراض الأخرى.

الصحة العالمية تنبه من ظهور نسخة من كورونا أكثر خطورة