رد من مصر والسعودية على تصريحات الوزير الإسرائيلي “المسيئة والعنصرية”

تصريحات وزير المالية الإسرائيلي
أوجه الحقيقة

تواترت ردود الفعل العربية المنددة بتصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بشأن إنكار وجود الشعب الفلسطيني.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن إنكار وجود الشعب الفلسطيني، أنها تحريضية ومرفوضة وتؤجج مشاعر الغضب.

وقال أبو زيد في تغريدة على موقع “تويتر”، الثلاثاء، إن هذه التصريحات “تحمل إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني، بل وشعوب العالم الحر وأصحاب الضمائر الحية حول العالم.”

وأضاف: “تلك التصريحات تقوض المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك الذي يتزامن هذا العام مع الأعياد المسيحية واليهودية، وجميعها أعياد ترسي معاني التسامح والسلام واحترام الآخر”.

تصريحات وزير المالية الإسرائيلي المسيئة

من جانبها، أدانت المملكة العربية السعودية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بشأن إنكار وجود الشعب الفلسطيني.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها الثلاثاء، أن المملكة تعرب عن إدانتها واستنكارها لما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بحق دولة فلسطين وشعبها الشقيق.

وأكدت وزارة الخارجية موقف السعودية الرافض لهذه التصريحات المنافية للحقيقة، التي تسهم في نشر خطاب الكراهية والعنف وتقوض جهود الحوار والسلام الدولي.

وجددت الوزارة دعم المملكة لكل الجهود الدولية الرامية إلى حل القضية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية وضمان قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.