روسيا تكشف عن مرض “متصدع” خطير في مصر وتتهم أمريكا بنشره والتستر عليه

مرض حمي الوادي المتصدع
أوجه الحقيقة

أعلنت روسيا اكتشاف قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، مرض خطير انتشر في مصر متهمةً الولايات المتحدة بالتسبب في نشره وإخفائه.

وأفاد كيريلوف بأن الحكومة الأمريكية عملت على التستر على مسألة تفشي حمى الوادي المتصدع بالقاهرة منذ عام 1977، بسبب مشاركة مختبراتها في انتشار المرض عن طريق تركيز المعمل البيولوجي رقم 3 التابع للبحرية الأمريكية في مصر.

وأوضح المسؤول الروسي أنه حصيلة المصابين بهذا المرض الذي ظهر فجأة في مصر بلغت 18 ألف شخص، مشيراً إلى أن التحاليل أظهرت لاحقا أن العدد الإجمالي لأولئك الذين تعافوا منه كان نحو 2 مليون شخص، بحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وذكر قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، أن مرض حمى الوادي المتصدع يؤدي إلى حدوث نزيف وتلف شديد في العين والجهاز العصبي، ليصبح ضمن قائمة الفيروسات شديدة الفتك بالمناعة مثل الجدري وحمى ماربورغ ولاسا.

حمى الوادي المتصدع 

وتعتبر حمى الوادي المتصدِّع من صنف الأمراض الفيروسية حيوانية المنشأ، حيث يصيب الحيوانات لا سيما الأغنام والماعز، ثم ينقل العدوى إلى الإنسان.

ظهر المرض في مصر للمرة الأولى في أغسطس سنة 1977 بمحافظة أسوان، حيث اتخذت الحكومة المصرية إجراءات وقائية لمكافحة المرض، لتنخفض حدته عام 1979.

وعادت حمى الوادي المتصدع للظهور فجأة في مصر عام 1993 بمحافظة أسوان ثم انحسر المرض تماما في عام 1994.

أعراض حمى الوادي المتصدع

وتأتي أعراض مرض حمى الوادي المتصدع في شكل ظهور مفاجئ لحمى شبيهة بالإنفلونزا، وآلام في العضلات، وآلام في المفاصل، وصداع، التي يعاني منها بعض المرضى.

كما يصاحب المرض أعراض أخرى منها تيبُّس الرقبة، والحساسية للضوء، وفقدان الشهية، والقيء.

ويُشار إلى أن الصحة العالمية كشفت في تعريف للمرض عن فترة الحضانة حمى الوادي، التي تختلف من 2 إلى 6 أيام، إذ يمكن الوقاية منها من خلال تركيز برنامج مستدام لتطعيم الحيوانات.