سبب استقالة يان كوبيش المفاجئة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا

استقالة يان كوبيش
أوجه الحقيقة

خطوة مفاجئة من مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش حيث تقدم باستقالته ولم يبث فيها حتى الآن بدون أسباب رسمية لهذا الوقت.

أوضحت مصادر أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عرض الاستقالة على بعض الدول ورفضت الغالبية في ظل الظروف الواقعة على ليبيا.

لمحت بعض المصادر أن نجاح كوبييش في بناء علاقات تفاهم بين باريس وروما حول الشأن الليبي لم يترقى لعواصم غربية وجاءت استقالته قبل الانتخابات الليبية المقرر انعقادها الشهر المقبل.

تسلم يان منصب مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا من شهر فبراير الماضي وكان يعمل منسق خاص للأمم المتحدة في لبنان منذ يناير 2019.

يان مواليد 1952 حاصل على شهادة في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد موسكو الحكومي للشؤون الدولية ويتقن اللغات الإنجليزية والروسية والتشيكية والسلوفاكية ويتحدث بعض الفرنسية عمل كممثلخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق من 2015/2018 وكان ممثل هخاص لتقديم المساعدات لأفغانستان.

اكتشب يان خبرة طويلة مع عمله مع الأمم المتحدة خارجياً وداخلياً كما تقلد منصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة لأوروبا من 2009إلى 2011 وتقلد منصب رئيس لجنة وزراء مجلس أوروبا عام 2007 وأمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 1999 إلى 2005.

تم تعيين كوبيش منصب مبعوث الأمم إلى ليبيا في مارس 2020  وكان قد قال سابقاً أن المقاتلين الأجانب والمرتزقة في ليبيا لا يشكلون خطراً على ليبيا فقط بل على كل المنطقة.

إقرأ المزيد: بدء نشر مراقبين دوليين للإشراف على وقف إطلاق النار بليبيا