سلطات روسيا في خيرسون تعلن هينيتشيسك “عاصمة الانسحاب”

عاصمة خيرسون

أوجه الحقيقة

عقب الانسحاب العسكري الروسي من مدينة خيرسون الأوكرانية التي سبق وأن ضمتها موسكو إلى أراضيها في إطار “استفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية” إلى السيادة الروسية، أعلن المتحدث باسم نائب رئيس الإدارة الإقليمية، السبت، أن وقع تغيير العاصمة الإدارية لمقاطعة خيرسون غداة استرجاعها من قبل كييف، لتصبح مدينة هينيتشيسك العاصمة الإدارية المؤقتة لخيرسون الواقعة جنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم نائب رئيس الإدارة الإقليمية، ألكسندر فومين: “اعتبارا من اليوم، العاصمة الإدارية المؤقتة لمنطقة خيرسون هي هينيتشيسك، وتتمركز جميع السلطات الرئيسية هناك”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

ويأتي “الاستسلام” المباغت الروسي في ظلّ تعزيز القوات الأوكرانية هجماتها المضادة ضدّ الجنود الروس، حيث أعلت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، سحب أكثر من 30 ألف عسكري روسي ونحو 5 آلاف قطعة سلاح وعتاد عسكري إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، التي أعادت موسكو نشرهم بعد إخلاء الضفة اليمنى للنهر.

من جهتها، اعتبرت وزارة الدفاع البريطانية، السبت، أن الانسحاب الروسي الكامل من أجزاء واسعة في إقليم خيرسون يمثل “اعترافا علنيا” بالصعوبات التي يواجهها الجيش الروسي على الضفة الغربية لنهر دنيبرو.