“عاجلاً أم آجلاً” عقوبات أوروبية مرتقبة على النفط والغاز الروسيين

عقوبات أوروبا على غاز روسيا
أوجه الحقيقة

أفاد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، اليوم الأربعاء، بضرورة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسيين “عاجلا أم آجلا”، تنديداً بـ”جرائم ضد الإنسانية” المرتكبة في بلدة بوتشا و”الكثير من المدن الأخرى” الأوكراني .

وقال شارل ميشال في كلمة ألقاها أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة عامة في ستراسبورغذ: “أظن أن إجراءات بشأن النفط والغاز الروسيين ستكون ضرورية عاجلا أم آجلا.”

عقوبات أوروبا على الغاز الروسي

وتابع: “اليوم، نعبّر عن سخطنا حيال جرائم الحرب ضد مدنيين أبرياء في بوتشا والكثير من المدن الأخرى. وهذا دليل إضافي على أن الوحشية الروسية ضد الشعب الأوكراني لا حدود لها.”

ووفقاً لوكالة فرانس برس، وصف رئيس المجلس الأوروبي أن ما يحدث في أوكرانيا ليس “عملية خاصة” كما يعرفها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وإنما ترتقي إلى “جرائم حرب”.

عقوبات أوروبا على روسيا

وفي السياق ذاته، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض حزمة جديدة من العقوبات على موسكو، ومن المنتظر أن تشمل إجراءات ضد واردات النفط الروسي.

وقالت أورسولا فون دير لاين، أمام البرلمان الأوروبي: “علينا الآن أن ننظر في النفط والعائدات التي تحصل عليها روسيا من الوقود الأحفوري”.

ويُشار إلى أن المفوضية الأوروبية اقترحت أمس الثلاثاء، على الدول الأعضاء السبع والعشرين تعليق مشترياتها من الفحم الروسي التي تمثل 45 % من واردات الاتحاد الأوروبي وإغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية، وذلك في إطار تشديد الضغط على النظام الروسي بسبب غزوه لأوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يهدد روسيا بعزلة غير مسبوقة