فاجعة حريق الحمدانية…ليلة عمر تتحول إلى مأساة في العراق وتحركات رسمية عاجلة (فيديو)

هزت فاجعة حفل الزفاف المأساوي مدينة الحمدانية العراقية، بعد أن لفظت نيران قاعة الأفراح بمحافظة نينوى أنفاس العشرات من الحضور تجاوزت المائة قتيل فيما أصيب أكثر من 150 آخرين، في مشهد مريب حوّل لحظات الرومانسية والرقص إلى حادث مؤسف.

وأفاد نائب محافظ نينوى حسن العلاف في تصريحات لوسائل إعلام رسمية، اليوم الأربعاء، بأنه تأكد مقتل 113 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين جراء الحريق الذي نشب داخل قاعة للأعراس بالمحافظة مساء أمس.

الألعاب النارية وغياب السلامة

من جهته، أوضح الدفاع المدني العراقي أن “المعلومات الأولية تشير إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أدى إلى إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر ونشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر”.

وأضاف: “الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

وأشار إلى أن “قاعة الأعراس مغلفة بألواح الإيكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة”.

فاجعة مؤلمة

وعلى نحو متصل، علق الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد على حادث حريق حفل الزفاف بالحمدانية في تدوينه له على منصة “إكس” قائلاً: “ما حصل لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة، وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين”.

وشدد الرئيس العراقي على “ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره”.

وتابع القول: “عميق مواساتنا وخالص تعازينا الى ذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، إصدارها لأوامر بإلقاء القبض على 4 أشخاص من أصحاب قاعة الأعراس بينما أعلنت البلاد الحداد 3 أيام.

ويُشار إلى أن معظم سكان الحمدانية بمحافظة نينوى، مكان وقوع الحادث، يعتنقون الديانة المسيحية حيث كان الحفل لعروسين مسيحيين.