قادة الدول يهنئون الملك تشارلز الثالث بتتويجه ملكاً لبريطانيا

الملك تشارلز الثالث
أوجه الحقيقة

هنأ عدد من قادة الدول العربية والغربية، الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا بتتويجهما رسمياً على عرش المملكة المتحدة، في مراسم تاريخية تابعها الملايين حول العالم وحضرها أكثر من 2300 مدعو.

الإمارات

وهنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”، الملك تشارلز الثالث بمناسبة تتويجه ملك لبريطانيا، قائلاً: “أهنئ صديقي العزيز الملك تشارلز الثالث بمناسبة حفل تتويجه اليوم…أطيب التمنيات للمملكة المتحدة ولشعبها الصديق في هذا اليوم التاريخي، ونتطلع إلى مواصلة تعزيز الشراكة المميزة بين بلدينا”.

المغرب

بدوره، أرسل الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الملك تشارلز الثالث بمناسبة تتويجه ملكاً للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، وإلى قرينته كاميلا بمناسبة تتويجها ملكة.

وجاء في برقية الملك المغربي: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية المجيدة، لأجدد الإعراب لجلالتكم عن عميق اعتزازي بما يربطنا شخصيا وعائلتينا الملكيتين من أواصر الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، وبما يجمع بين بلدينا من علاقات متميزة قائمة على التعاون المثمر والتضامن البناء؛ تلكم العلاقات العريقة التي لنا كامل اليقين أنها ستزداد قوة ورسوخا بفضل حرصنا المشترك على الارتقاء بها وتطويرها بما يخدم المصالح العليا لشعبينا الصديقين”.

وأضاف الملك محمد السادس: “مجددا لكم تهانئي الحارة أرجو أن تتفضلوا، صاحبي الجلالة، بقبول فائق مشاعر مودتي وتقديري، مقرونة بأصدق متمنياتي لكم ولسائر أفراد أسرتكم الملكية بدوام الصحة والسعادة، وبطول العمر”.

الكويت

وبعث أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى الملك البريطاني تشارلز الثالث، عبر فيها باسمه وباسم الشعب الكويتي عن خالص التهاني بمناسبة تتويج جلالته ملكا للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

وأشاد أمير الكويت بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بلاده بالمملكة المتحدة، مؤكدا على التطلع الدائم والمشترك لتعزيز أواصر الصداقة بينهما والارتقاء بأطر التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحتهما في ظل الشراكة الاستراتيجية.

وأعرب الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن تمنياته للملك تشارلز الثالث كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والسعادة لبريطانيا وشعبها الصديق.

فرنسا

وفي سياق ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابه الرسمي في “تويتر”: “ألف مبروك للملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا، أصدقاء فرنسا”.

وأردف قائلاً: “فخور بأن أكون إلى جانبكما في هذا اليوم التاريخي”.

الولايات المتحدة

من جانبه، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا بتتويجهما على الرغم من غيابه عن حضور مراسم التتويج الرسمية، مشيدا بـ”الصداقة الطويلة” بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال بايدن: “الصداقة الطويلة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مصدر قوة لشعبينا”، مشيراً إلى أنه “فخور” بأن زوجته جيل بايدن مثلت الولايات المتحدة في الحفل الذي أقيم في لندن.