كندا تعلن إسقاط “جسم طائر مجهول” بمقاتلة أمريكية

إسقاط جسم مجهول في كندا
أوجه الحقيقة

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أنه تم إسقاط جسم طائر مجهول كان يحلق فوق شمال كندا، بمساعدة مقاتلة أمريكية، وذلك بعد يوم من واقعة مماثلة فوق ألاسكا في الولايات المتحدة، بحسب ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وقال ترودو في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، السبت: “أمرت بإسقاط جسم مجهول انتهك المجال الجوي الكندي. أسقط الجسم فوق يوكون. تم دفع طائرات الكندية والأميركية، ونجحت طائرة أميركية من طراز (إف 22) في إصابة الجسم”.

وأضاف: “تحدثت مع الرئيس (الأميركي جو) بايدن بعد ظهر السبت. ستقوم القوات الكندية الآن باسترداد وتحليل حطام الجسم. شكرا لقيادة الدفاع الجوي في أميركا الشمالية (نوراد) على مراقبة أميركا الشمالية”.

جسم مجهول 

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الكندية، الأحد، إن الجسم الذي أسقطته طائرة مقاتلة كان جسمًا أسطوانيًا صغيرًا، مشيرةً إلى أنه ليس من الحكمة التكهن بمنشأ الجسم المجهول.

وأوضحت الوزيرة أنه تم إسقاط هذا الجسم المجهول على بعد 100 ميل من حدودنا مع الولايات المتحدة.

من جهتها، أفادت قيادة الدفاع الجوي في أميركا الشمالية في بيان السبت، بأنها تراقب “جسما طائرا على ارتفاع عال” فوق شمال كندا، مشيرةً إلى أن الطائرات العسكرية تعمل حاليا في المنطقة من ولاية ألاسكا الأميركية وكندا.

ولم تدلي “نوراد” بأي معلومات إضافية، بشأن توقيت رصد الجسم لأول مرة أو طبيعته.

ويذكر أن طائرة حربية أميركية أسقطت السبت الماضي، منطاد التجسس الصيني قبالة السواحل الأطلسية، بعد اختراقه المجال الجوي الأمريكي وتحليقه فوق مواقع عسكرية حساسة، ما أثار توتراً بين بكين وواشنطن دفعت إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، المقررة للصين.