كيف يتم التعرف على سلالات كورونا عبر تحليل مياه الصرف الصحي؟

طرق التعرف على سلالات كورونا عبر مياه الصرف الصحي

مع استمرار الانتشار السريع لفيروس كورونا وظهور سلالات جديدة، يُطور الباحثون طرق التعرف على السلالات الحديثة لمتحورات كورونا، حيث توصل فريق من الباحثين في النمسا إلى أن متابعة السلالات الجديدة من فيروس كورونا يمكن أن تكون عن طريق تحليل مياه الصرف الصحي.

وخلص فريق بحث في قطاع الصحة بالنمسا في إطار الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية “نيتشر بيولوجي”، إلى هذه النتائج جاءت بعد أبحاث مطولة استغرقت عامين وذلك عبر سحب عينات صرف صحي من مواقع متعدد في البلاد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت الوكالة عن الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، أن الباحثين أجروا تحليلاً لعينات مياه الصرف الصحي المجمعة من محطات معالجة بهدف اكتشاف وجود أي سلالات جديدة لـ”كوفيد_19″.

وأوضح الباحثون أن العينات التي تم سحبها شملت 59% من تعداد السكان في النمسا، مؤكدين أن ثمة شبه تطابق بين النتائج التي تعلنها الدوائر الصحية في البلاد، والنتائج التي يتم التوصل إليها عن طريق عينات مياه الصرف الصحي.

واعتبر فريق الدراسة أن تحليل مياه الصرف الصحي يعد وسيلة جيدة لمتابعة تفشي أي مرض فيروسي بين الأفراد، لأنه يسمح بمعرفة حجم انتشار المرض.