لافروف يصل إلى بغداد في زيارة رسمية…فما هو جدول أعمال روسيا في العراق؟

روسيا والعراق
أوجه الحقيقة

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى العاصمة العراقية بغداد مساء الأحد، في زيارة رسمية، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وأفادت وزارة الخارجية العراقية في بيان، بأن “وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى بغداد في زيارة رسميّة، يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.”

وأضافت وزارة الخارجية أن لافروف “سيبحث مع نظيره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين سبل الدفع بالعلاقات الثنائية لمديات أرحب”.

وكان وزير الخارجية الروسي قد وصل إلى العراق على رأس وفد رفيع المستوى، يشمل 25 جهة إعلامية وكبريات الشركات في مجالي النفط والغاز.

لافروف في بغداد

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قبيل ساعات من وصول وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن وفدا روسيا برئاسة وزير الخارجية سيصل بغداد مساء اليوم الأحد، في زيارة رسمية لمناقشة ملفات محورية من بينها الطاقة.

وقال الصحاف إن “لافروف سيلتقي خلال الزيارة نظيره العراقي فؤاد حسين، إضافة إلى لقائه الرئاسات الثلاث للحكومة والبرلمان والجمهورية”.

وأضاف: “الوفد سيكون رفيع المستوى دبلوماسيا، اقتصاديا واستثماريا ويضم شركات متعددة نفطية غازية إضافة إلى شركات في مختلف القطاعات”.

وأشار الصحاف إلى أن “الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه، وأهمية العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي في ظل تعزيز الجذب الاستثماري والاقتصادي لا سيما ما يتعلق بملفات الطاقة”.

وتابع القول: “الجانبين سيبحثان جملة من القضايا والملفات تتصل بطبيعة العلاقات الثنائية وأهمية دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات”.