لبنان يتسلم الصيغة النهاية للمقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

حدود لبنان مع إسرائيل
أوجه الحقيقة

أعلن مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية، الأحد، تسلم بيروت للصيغة النهائية لمقترح الوسيط الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وأفادت الرئاسة اللبنانية، بأن الرئيس ميشال عون، تلقى اتصالا من المبعوث الأميركي، آموس هوكستين، أطلعه خلاله على خلاصة الاتصالات الأخيرة المتعلقة بترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل بعد جولات من المفاوضات.

ووفقاً لبيان مكتب الرئاسة، فقد أوضح هوكستين، أن “جولات النقاش ختمت وتم تحديد الملاحظات التي سيرسلها خلال الساعات القليلة المقبلة في نسخة تتضمن الصيغة النهائية للاقتراح المتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.

وأشار المكتب إلى أن الجانب اللبناني سيدرس الصيغة النهائية للاقتراح الأمريكي بشكل دقيق، وذلك تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب والحاسم.

وفي سياق متصل، أطلع نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بوصعب، الرئيس اللبناني عون على تفاصيل المباحثات مع الوسيط الأميركي خلال الأيام الأخيرة الماضية، وفق ما نقلته وسائل إعلام لبنانية.

في المقابل، كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن بدء شركة التنقيب عن الغاز “إينرجين”، الأحد، في تجربة خط أنابيب حقل كاريش المتنازع عليه بين إسرائيل ولبنان.

ويذكر أن إسرائيل أكدت الخميس رفضها للتعديلات التي اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، معتبرة أن ذلك من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في عرض البحر.