لن تصدق..ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على تمر في رمضان؟

فوائد الإفطار بالتمر في رمضان
أوجه الحقيقة

يمثل التمر غذاء مثالي لبدء إفطارك به خلال شهر رمضان، وهي وصية نبوية فضلها الرسول في الإفطار لفوائده الصحية المتعددة، فتكاد لا تخلو أي طاولة إفطار في شهر رمضان من التمر، ليتبادر إلى الذهن ماهو السر السحري وراء الإفطار على التمر، فماذا يفعل لجسمك عند الإفطار عليه؟

فوائد التمر بعد الصيام

يمد التمر جسمك بكم هائل من الطاقة، حيث يحتوي على سكريات الفركتوز والغلوكوز، وهو ما يحتاجه الجسم بعد الصيام.

كما يتكون التمر من الألياف الغذائية، التي تلعب دورا هاماً في تحفيز حركة الأمعاء، وتساهم في الوقاية من الإمساك، وهي من أهم المشاكل التي قد يعانيها البعض من الصائمين في شهر رمضان.

والإفطار على تمر يُنهي جوع الصائم، الأمر الذي يمكنه من عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار.

يتميز التمر بفوائد صحية متعددة وذلك بفضل منافعه الغنية المختلفة حيث تشمل:

  • الحصول على مضادات الأكسدة          

يمنح التمر للجسم العديد من مضادات الأكسدة، لاحتوائه على عدد من الفوائد الصحية، منها تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.

ويوفر التمر مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك “الكاروتينات و”البوليفينول و”الأنثوسيانين”، التي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

  • التمر يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان، يساهم التمر في خفض الكوليسترول الضار في الدم “البروتين الدهني منخفض الكثافة”، وذلك وفقا لموقع “إيت ذيس نات ذات”.

 ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول الضار، وهذا بدوره يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • الوقاية من الإمساك

يساهم التمر في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع من الإمساك، بفضل ما يوفره من ألياف غذائية التي تعزز حركات الأمعاء المنتظمة.

  • توفير مغذيات كاملة

يعادل تناول الجسم 4 تمرات يوميا حوالي 100 غرام، 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائيو و20% من الكمية اليومية المنصوح بها من البوتاسيوم.

صيام صحي دون متاعب..إليكم هذه النصائح الرمضانية الطبية لمركز أبوظبي للصحة