ليزر السنغال في دائرة الاتهام ومحمد صلاح يواجه خطراً

منتخب المصر والسنغال
أوجه الحقيقة

تصدرت أضواء أشعة الليزر الخضراء التي تم تشغيلها أثناء مباراة إياب الدور الحاسم، بين منتخب مصر والسنغال، عناوين الصحف العربية والعالمية والمواقع الأوروبية، حيث أشارت تقارير إعلامية إلى تأثير أضواء الليزر المسلطة على الفريق المصري خاصة خلال تسديد ركلات ترجيح نجم ليفربول وقائد المنتخب المصري محمد صلاح.

ليزر السنغال

ورجحت تقارير أن سبب إهدار محمد صلاح وزملائه لركلات الترجيح يعود إلى تعرضهم الشديد لأضواء أشعة الليزر الخضراء التي أطلقتها جماهير السنغال على وجوه لاعبي مصر منذ بداية المباراة.

وتحدثت صحيفة “ذا صن” البريطانية، في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، عن تأثير أن أشعة الليزر التي دمرت أحلام صلاح ورفاقه في التأهل للمونديال، جراء تأثرهم بالأشعة التي جعلت من ركلات محمد صلاح الترجيحية غريبة.

أضواء الليزر على محمد صلاح

وأكدت الصحيفة في تقريرها الذي تناول خطورة أضواء أشعة الليزر الخضراء، إلى تعرض محمد صلاح ولاعبي الفريق المصري إلى خطر يهدد بصرهم.

وتضمن تقرير “ذا صان” البريطانية، قول الأخصائي الأمريكي في طب العيون والشبكية، روبرت جوزيفبرج، الذي أعرب عن ذهوله من استعمال الليزر في ملاعب كرة القدم خصوصا في المقابلات العالمية الحاسمة، محذراً من أضراره الخطيرة على صحة اللاعبين.
وقال جوزيفبرج: “نحن نتحدث عن أضرار خطيرة، حتى ولو كان تعرض اللاعبين لهذه الأضواء لفترة قصيرة فقط، إلا أن استخدامها يؤثر بالسلب في اللاعبين، خاصة إذا حاول مشجعو الفرق المنافسة التأثير بهذه الطريقة في الآخرين.”

منتخب مصر والسنغال

وتابع أخصائي طب العيون توضيحه بشأن مخاطر أضواء الليزر قائلا: “يجب أن يدرك الناس أن هذه ليست ألعاباً فقط، ولكنها تنطوي على خطر كبير. هذه الأضواء تهدد البصر، وهناك عواقب كبيرة وخطر حقيقي جراء استخدامها، ويمكن أن تؤدي إلى ضرر مؤقت وربما دائم على البصر”.
وأضاف: “لو كنت لاعباً، فإنني بالتأكيد سأكون خائفاً. وأتمنى أن تتحرك السلطات قبل أن يحدث الضرر بالفعل، لأن شبكية العين حساسة للغاية، وليست مستعدة لتحمل الأضواء الشديدة الموجهة مثل الليزر.”

ونبه الأخصائي الأمريكي، من الاستخدام المفرط لأضواء أشعة الليزر الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى المؤقت، أو أن تنتج عنه الرؤية الضبابية والرؤية المشوشة، ما يهدد عودة البصر بشكل كامل.

مفاجأة في مباراة مصر والسنغال المؤهلة لنهائيات كأس العالم