ماذا سيطلب جونسون من بوتين؟

جونسون وبوتين
أوجه الحقيقة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مساء أمس الاثنين، أنه سيطلب من  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الابتعاد عن “حافة الهاوية” فيما يتعلق بالملف الأوكراني، فق ما نقله موقع ” العربية نت”.

التحذير البريطاني لموسكو

وقال جونسون خلال مؤتمر صحافي :”ما سأقوله للرئيس بوتين، كما قلت من قبل، هو أنني أعتقد أننا جميعاً بحاجة إلى التراجع عن حافة الهاوية، وأعتقد أن روسيا بحاجة إلى التراجع عن حافة الهاوية”، حسب ما نقلت “رويترز”.

ومن المنتظر أن يتحدث رئيس الوزراء البريطاني مع الرئيس الروسي في وقت لاحق، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الحكومة البريطانية، في محاولة للضغط على قرارات الكرملين المتعلقة بنشر قواتها العسكرية على حدودها مع أوكرانيا، موضحًا أن جونسون وتروس سيتوجهان إلى أوكرانيا غدًا الثلاثاء.

عقوبات متوقعة

من المنتظر أن تسلط كلّ من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على روسيا، تستهدف أنبوب الغاز الاستراتيجي “نورد ستريم 2” الرابط بين روسيا وألمانيا، إلى جانب التفكير في استهداف لإمكانية الروس القيام بتحويلات مالية بالدولار.

وتواجه موسكو اتهامات دولية منذ نهاية 2021، نتيجة تركيزها لمائة ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا من أجل شنّ هجوم، غير أن روسيا تواصل تمسكها بعدم تفكيرها في تنفيذ هذا المخطط، منادية في الآن ذاته بتوفير ضمانات خطّية لحماية أمنها، ليجد هذا  الطلب رفضا أمريكيًا.