متى موعد شهر رمضان؟ وكم عدته؟ “الإمارات للفلك” تُوضح

رمضان 2022

أوجه الحقيقة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك 2022، أصدرت الدوائر الفلكية بيانها بشأن الإعلان عن موعد حلول هذا الشهر فلكيا في انتظار رؤية هلال شهر رمضان في اليوم الأخير لشهر شعبان.

1 رمضان 2022

وفي هذا الصدد، أعلن إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، أن شهر رمضان المبارك يبدأ وفق التقويم الفلكي يوم السبت الموافق 2 أبريل المقبل وسيكون عيد الفطر المبارك وأول شهر شوال يوم الإثنين 2 مايو 2022، وبذلك فإنه من المتوقع أن يتمم رمضان 1433 هـ 30 يوماً، حسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقال إبراهيم الجروان إن سيكون هناك فارق في موعد الإفطار والإمساك بين مدينة خورفكان، وتحديدا عند جزيرة القرش قرب ميناء خورفكان، التي ستسبق العاصمة أبوظبي في موعد بدء الصيام والإفطار بفاصل 8 دقائق قبلها.

بداية شهر رمضان 2022

كما أشار إلى أن  فارق التوقيت في الغويفات والسلع أقصى موقع غربي للدولة، سيكون أكبر حيث من المتوقع فلكيا أن تعقب العاصمة في موعد بدء الصيام والإفطار بحوالي 12 دقيقة بعدها وهكذا سيكون فارق التوقيت في الموعد 20 دقيقة تتقدم فيها خورفكان عن الغويفات في بداية الصيام فجرا وعند الإفطار مع الغروب.

وأوضح الجروان أنه توقيت الإمساك والإفطار في  أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون في العاصمة أبوظبي على النحو التالي: آذان الفجر الساعة 04:56 صباحا والإفطار سيكون وقت الغروب الساعة 06:42 مساء ويبلغ بذلك عدد ساعات الصوم 13:46 ساعة.

بينما ستصل ساعات الصوم في آخر شهر الصيام إلى 14:28 ساعة ويكون توقيت الفجر على الساعة 04:26 صباحا والإفطار في حدود الساعة 06:55 مساء.

السعودية تحدد يوم شهر رمضان وعيد الفطر