محمد بن زايد يلتقي بوتين ومباحثات ثنائية للعلاقات المميزة بين الإمارات وروسيا (فيديو)

علاقة الامارات وروسيا
أوجه الحقيقة

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في سانت بطرسبرغ، في إطار زيارة عمل يؤديها الرئيس الإماراتي إلى موسكو.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات “وام”، الجمعة، بأن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أكد لبوتين نهج دولة الإمارات الثابت في دعم السلام والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية والحلول السياسية للنزاعات والصراعات، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية من خلال خفض التصعيد والحوار والدبلوماسية.

وأشار رئيس الإمارات إلى أهمية تكثيف الجهود لتخفيف التداعيات الإنسانية للأزمة، ودعم مبادرات تبادل الأسرى للطرفين.

وخلال اللقاء المنعقد في العاصمة موسكو، استعرض الطرفان مسار العلاقات الإماراتية الروسية في ظل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مع تأكيدهما حرص البلدين على المضي قدماً في تنمية هذه العلاقات.

الإمارات وروسيا: علاقات مميزة

من جهته، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن دولة الإمارات حريصة على بناء جسور التعاون وإقامة الشراكات مع جمهورية روسيا الاتحادية ومختلف دول العالم بما يعزز المصالح المشتركة ويحقق التنمية والازدهار للجميع.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، قال رئيس الإمارات: “التقيت الرئيس فلاديمير بوتين في سانت بطرسبرغ.. بحثنا مسارات التعاون بين الإمارات وروسيا، والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأهمية الحلول السياسية للأزمة الأوكرانية…نهج الإمارات بناء جسور التعاون والحوار مع الجميع لخدمة السلام والازدهار في العالم”.

من جانبه، أشاد الرئيس الروسي بوتين في بداية كلمة ألقاها بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، بالعلاقات التي تجمع بين البلدين.

وشدد بوتين على أن الإمارات “شريك مريح”، مؤكداً أن العلاقات مع الإمارات تتطور بوتيرة كبيرة، قائلاً: “إن العلاقات بين روسيا والإمارات مميزة وتعمل لمصلحة الطرفين”.

وتوجه بوتين بالشكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمساهمته في حل عدد من القضايا ذات الطابع الإنساني، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.