مستشار هادي: إيران أمرت الحوثيين بإفشال مبادرة السلام

عناصر من ميليشيات الحوثي في تويتر (فرانس برس)
عناصر من ميليشيات الحوثي في تويتر (فرانس برس)
أوجه الحقيقةاليمن

وفي الوقت الذي أكدت فيه وزارة الخارجية الأمريكية الخميس على ضرورة التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار وإيجاد حل للأزمة اليمنية، أكد مستشار الرئيس اليمني ياسين مكاوي أن التوجيهات الإيرانية وصلت إلى الحوثيين تأمرهم بإحباط المبادرة السعودية للتوصل إلى حل في البلاد.

وأضاف في تغريدات على تويتر أن السلام غير قابل للتجزئة، مؤكداً أن محاولات إيران ومرتزقة الحوثيين لتمرير سلام جزئي مفصل وفقاً لمصالحهم تشكل تهديداً خطيراً لليمن والمنطقة.

وأشار أيضا إلى أن إيران وميليشياتها تهرب الأسلحة ونهب المواد والسلع والمال النفطي والمشتقات تحت القيود. كما أشار إلى أن القصف المجنون للنازحين من الميليشيات في مأرب دليل على أن الإرهاب الحوثي لا يعني الإنسانية.

وقد حدث ذلك بعد أن أكدت الولايات المتحدة أن الاجتماعات التي عقدها المبعوث الأمريكي تيم لينديركينغ في المملكة العربية السعودية وعمان حول اليمن كانت مثمرة للغاية.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها أن ليندركينغ عاد أمس من رحلته إلى السعودية وعمان حيث عقد لقاءات مثمرة مع كبار المسؤولين السعوديين واليمنيين والعمانيين بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

وشدد على ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وحل الأزمة اليمنية، مشيراً إلى أن كلا من ليندركينج وجريغفيث يواصلان العمل جنباً إلى جنب للمساعدة في تحقيق وقف إطلاق النار، ومحادثات سياسية شاملة، واتفاق سلام دائم يلبي احتياجات جميع اليمنيين.

وأضاف أن محادثات المبعوث الأمريكي الخاص ركزت أيضا على الجهود الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية في اليمن.

وفي الشهر الماضي، أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة لوقف إطلاق النار، قائلة إنها دعت مراراً وتكراراً إلى حل سياسي للأزمة اليمنية. كما رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بإعلان المملكة يوم الثلاثاء الماضي تقديم أكثر من 422 مليون دولار لدعم منتجات الوقود في اليمن.

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي لليمن بدأ جولة في الخليج قبل أيام، وهي الثالثة في أقل من شهرين منذ تعيينه. وقاد المبادرة السعودية مناقشات حول الجولة التي بدأت من مسقط وشهدت لقاءات متعددة مع الحكومة اليمنية في الرياض.