مسيرة “الملك السابع” سلمان بن عبد العزيز الحافلة بالإنجازات العظيمة

سلمان بن عبد العزيز
أوجه الحقيقة

وجه السعوديون كلمات بكل فخر وامتنان 7 أعوام هجرية على تسلم #الملك_سلمان_بن_عبد العزيز مقاليد الحكم ، وأطلقو عليها سنوات العز والرخاء وبناء المستقبل، سنوات التغيير، سنوات صعود المملكة ومنافستها  عالمياً ، كما أن سلمان بن عبدالعزيز قاد حزمة إصلاحات في الصحة والتعليم والسياسة والاقتصاد ،وحد كلمة العرب وفق  مبادىء الاسلام.

ليس هذا فحسب بل توج تشكيل تحالف عسكري إسلامي في 41 دولة، تمت مبايعة الملك في 3 ربيع الأخر 1436 ه ليصبح سابع ملك للمملكة العربية السعودية، كما وجدوادالعهد والبيعة والولاء لقائد مملكتنا.

احتفاء كبير وفخر واعتزاز من طرف السعوديين لقائد مملكتهم يعتبر #الملك _سلمان من أقوى الشخصيات في العالم العربي والرابع عشر عالمياً، واستذكر السعويون سنوات العز والإنجازات والرخاء تحت قيادة الملك.

أطلقت دار اليوم كتاب “الملك السابع” الذي يوثق فصول بفصوله رحلة المجد والعطاء لخادم الحرمين الشريفين والذي قاد إصلاحات كثيرة في المملكة من لتعليم والصحة والاقتصاد والسياسة، وتصدى للإرهاب الإيراني ودعم شرعية اليمن وتوج تشكيل تحالف عسكري إسلامي في 41 دولة بقيادة السعودية للتصدى للإرهاب.

تدوننت عدة هاشتاقات تحتفل بهذه المناسبة من بينها تحمل اسم #الملك_سلمان_بن_عبدالعزيز.

كم عمر الملك سلمان

مسيرة قائد ومسيرة وطن ولد الملك في 31 ديسمبر عام 1935 وهو الابن 25 من أبناء المؤسس عبد العزيز آل سعود ونشأ في القصر الملكي في الرياض كان مرافق دائم مع والده في اللقاءات الرسمية لملوك وحكام العرب.

تلقى تعليمه الإبتدائي في مدارس الأمراء بالرياض وحفظ القرآن في سن العاشرة وكان مهتماً بالعلم منذ نعومة أظافرة وحصل على الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية.

شاهد أيضاً: أول صورة للملك سلمان بن عبد العزيز في عمر الثالثة بجوار والده

عاصر جميع الملوك منذ تأسيسها على يد والده وعمل في السياسة منذ 19 من عمره أميراً لمنطقة الرياض عام 1954 ليكون سيرة زاخرة بالعطاء وقاد المملكة وحولها لسعودية جديدة وأحدث نقلة نوعية ورسم ملامح مستقبل مشرق وأطلق “رؤية المملكة 2030” التي ستحدث تغير شامل في مختلف المجالات.

استمر  في حكمه للرياض أكثر من 5 عقود وحول المنطقة من بلدة متوسطة الحجم يسكنها 200 ألف نسمة لأسرع البلاد نمواً وتطوراً في العالم العربي  وتم تعيينه بعدها وزير الدفاع وطور العدة العسكرية في التدريبات والتسليح.

إنجازات الملك سلمان

عقب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 2015 تمت مبايعته ليصبح الملك سلمان سابع ملك للمملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الوقت حول المملكة لدولة عالمية ورسم مستقبل المملكة على الصعيد السياسي والاقتصادي ووضع خطه ثابته لتنويع مصادر دخل المملكة حتى لا تعتمد على النفظ فقط..

قاد الدولة لإصلاحات جديدة وأطلق عليها”السعودية الجديد” وإجرى انتخابات وشارك المرأة كناخبة ومرشحة عام 2015 وتوجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في الانتخابات البلدية.

بدأت السعودية عام 2018 بقيادة السيارات للمرأة وأصدرت رخص وفق ضوابط شرعية وسمحت بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية، وعين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة للولايات المتحدة عام 2019، وتقلدت آمال العلمي منصب سفيرة للنرويج عام 2019 لتصبح ثاني امرأة تشغل هذا المنصب، وعينت إيناس الشهوان سفيرة المملكة لدى السويد وآيسلندا لتكون ثالت سفيرة للسعودية.

السعودية والإمارات شعب واحد

حظيت دولة الإمارات بمكانة خاصة للملك سلمان بن عبدالعزيز وشهدت علاقات قوية وحققت نقلة نوعية للبلدين وأسس مجلس التنسيق السعودي الإماراتي التي تم توقيعه عام 2016 ومضت بشراكتها لتطوير البلدين وتحقيق التكامل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية لتحقيق رفاهية البلدية والاستقرار في المنطقة.

جوائز الملك سلمان بن عبدالعزيز

توج الملك سلمان مسيرة حافلة بالأوسمة والميداليات حيث حصل على وسام زايد وقلادة مبارك الكبيروقلادة النيل، وحصل على وسام الكفاءة الفكرية المغربي في الدار البيضاء، ووسام البوسنة والهرسك الذهبي، وحصل على وسام نجمة القدس، ودرع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.

لقب سلمان بن عبد العزيز بـ “ملك الحزم” بسبب قراراته الحازمة واختارته مجلة “فوربس ” الأمريكية من الشخصيات الأكثر نفوذاً في 2015، وفاز بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام والمسلميم وجمع كلمة العرب لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد العربية.

فضلاً عن دعمة القضية الفلسطينة المتمثلة في الدعم سياسي ومعنوي وإغاثي وأنشأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومد يد العون للشعوب العربية والإسلامية المحتاجة.

إقرأ أيضاً: العاهل السعودي: ندعم السلام والاستقرار ونرفض التدخلات الأجنبية في البلاد العربية