مصر تعلن قرارات جديدة: تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور وصندوق الثروة السيادي

الحد الأدنى للأجور في مصر
أوجه الحقيقة

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن إقرار الحكومة الرفع في الحد الأدنى للأجور من 2700 جنيه إلى 3 آلاف جنيه (نحو 152 دولاراً)، إضافة إلى الإعلان عن علاوة استثنائية بقيمة 300 جنيه لمجابهة غلاء المعيشة في البلاد.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي، إن الحكومة قررت المواصلة في عدم زيادة أسعار الكهرباء إلى غاية 30 يونيو 2023.

صندوق الثروة السيادي

وفي سياق القرارات المصرية الجديدة، أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية، الأربعاء، عن رفع رأس المال المرخص به لصندوق الثروة السيادي إلى مثليه ليصل إلى 400 مليار جنيه (20.38 مليار دولار)، وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية.

وجاء ذلك خلال كلمة ألقتها ضمن الملتقى الاقتصادي “العلاقات المصرية الإماراتية. شراكة اقتصادية متكاملة”، في إطار الاحتفالية الكبرى التي تنظمها حكومتا مصر والإمارات للاحتفاء بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية تحت شعار “مصر والإمارات قلب واحد”.

وقالت السعيد إن رأس المال الذي تم الترفيع فيه، قد يبلغ تريليون جنيه (50.94 مليار دولار) خلال خمسة أعوام بهدف تنفيذ المشروعات والمخطط الخاص بالصندوق.

وأشارت وزيرة التخطيط المصرية إلى أن الصناديق السيادية الإماراتية تولي اهتماماً بالمشاركة في الصندوق الفرعي التابع للصندوق السيادي المصري المختص بإعادة هيكلة الشركات.

وأكد الوزيرة أنه عدد من الاستثمارات المستقبلية ستكون بين الصناديق السيادية الإماراتية والصندوق السيادي المصري على صعيد الهيدروجين الأخضر والكهرباء وإعادة تدوير المخلفات.