مفاجأة تكشفها روسيا وأوكرانيا بشأن طريق المباحثات

مباحثات روسيا وأوكرانيا

 أوجه الحقيقة

رغم تصاعد التطورات الميدانية للحرب الروسية الأوكرانية، إلا أن المفاوضات بين الجانبين تتجه نحو نسق اعتبره المسؤولون الروس والأوكرانيون بصيص نور ويبعث في التفاؤل الذي من شأنه أن يحزر تقدم في المباحثات بين البلدين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وفق ما كشفه الطرفين الروسي والأوكراني اليوم الأحد.

آخر أخبار روسيا وأوكرانيا

وحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، فإن هذه المفاوضات من الممكن أن تقدم نتائج إيجابية خلال الأيام القادمة.

من جانبها، أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، أن روسيا لمحت إلى استعدادها للانضمام إلى مفاوضات موضوعية تتعلق بوضع حدّ للنزاع المسلح الذي سفك دماء الآلاف من المدنيين والعسكريين وألقى بأكثر من مليونين ونصف المليون لاجئ على أعتاب الحدود.

وأعلنت بدورها أوكرانيا عن استعدادها للتفاوض بشرط عدم استسلامها وعدم الرضوخ للإنذارات.

وفي فيديو مصور، قال المفاوض والمستشار الرئاسي الأوكراني، ميخائيلو بودولياك: “لن نتنازل من حيث المبدأ عن أي مواقف لنا. روسيا تدرك هذا الآن. روسيا بدأت بالفعل الحديث بشكل بناء، وأعتقد بأننا سنحقق بعض النتائج في غضون أيام”.

وفيما يتعلق بجاهزية الجانب الروسي، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا، ليونيد سلوتسكي، قوله اليوم الأحد إن المفاوضات أحرزت خطوة كبيرة نحو التقدم.

وقال سلوتسكي: “بحسب توقعاتي الشخصية قد يتطور هذا التقدم في الأيام المقبلة إلى موقف مشترك لكل من الوفدين، وإلى وثائق (جاهزة) للتوقيع”.

شروط روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب

قدمت كلّ من موسكو وكييف شروطهما لوقف إطلاق النار والتسوية السلمية بينهما، فقد اشترطت أوكرانيا على خضمها الروسي مغادرة قواته أراضيها لإنهاء الحرب.

وأفاد المفاوض والمستشار الرئاسي الأوكراني بأن روسيا تصغي إلى المقترحات الأوكرانية باهتمام قائلاً: “مطالبنا هي: انتهاء الحرب وانسحاب القوات (الروسية). أرى تفهما (روسيا) وهناك حوار”.

بينما أعلن المتحدث الرئيسي باسم الكرملين يوم الاثنين الماضي، استعداد روسيا لوقف الهجمات العسكرية “في لحظة” إذا وافقت كييف على قائمة المطالب ومن بينها إعتراف أوكرانيا بشبه جزيرة القرم أرضاً روسيةً وباستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك.

ماذا حُصّل من الجولة الثالثة من مفاوضات روسيا وأوكرانيا؟