من هي زوجة الرئيس السابق أشرف غني وما أبرز أعمالها؟

زوجة أشرف غني
أفغانستان – أوجه الحقيقة

الأحداث التي حدتث في أفغانستان القت الضوء على زوجة الرئيس الأفغاني الهارب وهي رولا سعادة غني من أصول لبنانية ناشطة بمجال تمكين المرأة في أفغانستان

رولا غني

نشأت رولا غني باسم بيبي جول في عائلة لبنانية ذو ديانه مسيحية وعاشت في الولايات المتحدة وفرنسا تعرفت على أشرف غني في مقاعد الدراسة في الجامعة الأمريكية في بيروت بعد شغله منصب رفيع في البنك الدولي ودرست الماجستير وتزوج الثنائي في عام 1975 وأنجبت ولدان وهي مريم غني”فنانة تشكيلية”  طارق غني يحملان الجنسية الأمريكية فيما تحمل والدتها الجنسية الأفغانية، واللبنانية، الأمريكية.

استكملت دراستها في كلية العلوم السياسية في بارس وعلمت في مكتب فرانس برس في سبعينيات القرن الماضي واكتسبت السرعة والدقة من العمل.

رئيس أفغانستان

اعتادت على التواجد بجانب زوجها في المناسبات والخطابات على خلاف زوجته الرئيس السابق زينات كرازي، ولا يتواني أشرف غني عن توجيه الشكر لزوجته على العلن في حل تنصيبه عام 2014 أظهر احترامه لزوجته وشكرها.

تعمل فيمجال تمكين المرأة وقالت في إحدى المقابلات الصحفية أنها على أمل أن ترى رجال أفغانستان أكثر تقدير لزوجاتهم وبناتهم وأخواتهم.

تم تصنيفها كشخصية مؤثرة من بين 100 شخصية حسب مجلة تايم الأمريكية عام 2015.

هرب أشرف غني

هربت رولا غني مع الرئيس الأفغاني زوجها بعد سيطرة طالبان و خرج في بيان قال فيه أن غادر أفغانستان لتجنب اراقة المزيد من الدماء وطمأنة الشعب لكسب شرعية البلاد وطالبان هي المسؤولة عن الدم الأفغاني.

أشرف غني فر هارباً من كابل بسيارات مليئة بالمال وما لم يتمكن من حملة بقي على مدرج الإقلاع.

إقرأ أيضاً: إلى أين هرب الرئيس الأفغاني “أشرف غني” بعد سقوط أفغانستان وسبب هروبه؟

كما وقال السكرتير الصحفي للبعثة الدبلوماسية بنسبة لسقوط أفغانستان فإن هذا أكثر دقة مما يتصور هو كيف هرب الرئيس بأربع سيارات مكدسة بالمال وأدخلو منها قسم للهيلوكبتر ولم تتسع لكل الأموال هناك حديث خلف هذا!