“ناتو” الشرق الأوسط…ملك الأردن يؤيد إنشاء حلف لقوة عسكرية عربية مشتركة

إنشاء حلف قوة عسكرية عربية مشتركة
أوجه الحقيقة

أفاد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بأنه يؤيد إنشاء حلف عسكري يضم دول الشرق الأوسط شبيه بحلف شمال الأطلسي “الناتو”، شرط أن تكون مهامه محددة وواضحة مع بقية دول العالم، وفق ما جاء في تصريحه لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

وقال الملك عبد الله الثاني: “سأكون من أوائل المؤيدين، لكن يجب التفكير في الروابط مع بقية العالم وكيف ننسجم فيه، لذلك يجب أن يكون بيان المهمة واضحا للغاية وإلا سيكون مشوشا للجميع.”

وكشف العاهل الأردني عن إمكانية بناء حلف الشرقي الأوسطي مع البلدان ذات الاهتمام والتفكير المشترك، حيث لا يكون حلف “الناتو” معقداً على حدّ تعبيره.

وأضاف ملك الأردن: “نحن نتمتع بقوة انتشار سريع ونعمل بنشاط مع الناتو في جميع أنحاء العالم.”

وأكد الملك عبدالله الثاني بن الحسين أن “الأردن يعمل بنشاط مع حلف شمال الأطلسي ويعتبر نفسه شريكا في الحلف، بعدما قاتل كتفا إلى كتف مع قوات الناتو لعقود”. 

وأردف العاهل الأردني: “أود أن أرى المزيد من البلدان في المنطقة تدخل بهذا المزيج، ولكن علينا أن نحدد بوضوح ما هو دورنا”، مضيفاً أن “هذه العلاقة خاصة للغاية ونحن نقاتل جنبا إلى جنب منذ عقود.”

وأوضح ملك الأردن أنه بالإضافة إلى التعاون الأمني والعسكري المحتمل، فقد بدأت دول الشرق الأوسط العمل معاً لتجاوز تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.