هاشتاج #ضحية مش مجرم: انقلاب المحكمة الاجتماعية على نيرة أشرف يُغضب المصريين

قاتل نيرة أشرف
أوجه الحقيقة

رغم مرور أسبوعين على جريمة “الزلزال الإنساني” التي راحت ضحيتها طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف طعناً وذبحاً على يد زميلها الطالب محمد عادل، إلا أن صدى القضية المأساوية ما تزال تلقي بتداعياتها على الشارع المصري، لكن هذه المرة بجدل إلكتروني أحدثه انتشار وسم #ضحية_مش_مجرم في محاولة انقلابية شعبية على حكم الإعدام المنتظر إقراره من طرف مفتي مصر.

وأثار هذا الهاشتاج الغاضب استياء المصريين إزاء الأصوات التي تعالت لتبرئة القاتل ووصفه بالضحية، مبررين ذلك بأنه استغل عاطفيا من قبل نيرة أشرف وعائلتها بعد ادعاءاته خلال جلسة محاكمته بأن الطالبة أوهمته بحبها واستغلت مشاعره.

تطورات قضية نيرة أشرف

وترجم وسم #محمد_عادل_ضحية_مش_مجرم الانقلاب الاجتماعي الشعبي ضدّ قرار محكمة الجنايات القاضي بإعدام قاتل نيرة محمد عادل، حيث طالب العديد من الناشطين على موقع “تويتر” وفق هذا الحكم، ملقين اللوم على المجتمع وممارساته الخاطئة وليس على المتهم محمد عادل.

في المقابل، اعتبر آخرون أن هذا الوسم الواهم والمتنافي مع الأعراف من خلال الدفاع عن قاتل تعمد طعن ضحيته أمام الناس وبطريقة وحشية لم يراع فيها الجانب الإنساني.

وتفاعلاً مع الدعوة إلى مساندة المتهم محمد عادل، كتب حساب باسم علي حسان مع الوسم قائلا: “ضحية مجتمع وظروف اسريه”

واعتبر حساب أحمد عبد الله في تغريدة أن قاتل نيرة أشرف ” #ضحية_مش_مجرم صحيح . هو ضحية عادات وتقاليد مجتمع يقف خلفها المعتقد الدينى ..”

وعلق حساب آخر على هاشتاج #ضحية_مش_مجرم قائلا: ومن كلام القاضى نفسه ..المجتمع السبب اعلام وظلم لو سرق القوى تركتوه ولو سرق الضعيف اقمتم عليه الحد “.

ورداً على حملة الدفاع عن القاتل وتطهيره، دشن رواد “تويتر” حملة مضادة للحسابات المتعاطفة مع الطالب القاتل، وكتب حساب نبيل: “لمن يدافعون  عن محرم قاتل  . هل حياه الانسان رخيصه و هل لاى شخص من حقه إنهاء حياه شخص  الا اذا كان مختل أو مجنون .طبعا محمد عادل كان مجنون و مفتون بحب نيره .لكنه حب و عشق و تملك من طرف واحد .و الحب و الزواج بالرضا والاقتناع. ولهذا قرر المجرم إزهاق روح خلقها الله.  #ضحية_مش_مجرم”

وقال حساب محمد خليل تعليقا على حملة الدفاع عن القاتل: #ضحية_مش_مجرم ناس مختلة عقليا تبرير الجريمة لا يعف من المسؤلية  كيف نبرر من قتل عامدا متعمد ومن هذا المنطلق فالسارق ضحية المجتمع والشمام ضحية المجتمع  وتاجر المخدرات ضحية  من قتل يقتل  او ديه لأهله ويظل حق المجتمع قائم.”

وللتذكير، فقد أصدرت محكمة جنايات المنصورة، الثلاثاء الماضي، قراراً بإحالة أوراق القاتل محمد عادل، إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وتحديد جلسة 6 يوليو القادم للنطق بالحكم.