هكذا كان رد الرئيس قيس سعيد على النتائج الأولية للاستفتاء

نتائج استفتاء الدستور التونسي

أوجه الحقيقة

أفاد التلفزيون الرسمي التونسي مساء أمس الاثنين، بأن “نسبة ساحقة” من الناخبين الذين توجهوا إلى مكاتب الاقتراع صوتوا لصالح مشروع الدستور التونسي الجديد الذي طرحه الرئيس قيس سعيد، وعقب إعلان هذه النتائج الأولية لاستطلاعات الرأي خرج التونسيون إلى شارع الحبيب بورقيبة احتفالاً بالموافقة الأغلبية على الدستور.

وفي أول تعليق له بعد الكشف عن النتائج، قام الرئيس التونسي في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء، بجولة في شارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، وفق ما أعلنت عنه الرئاسة التونسية.

الدستور التونسي الجديد

وتوجه قيس سعيد إلى التونسيين بخطاب مؤكدا أن هذا “الانتصار” سيتبعه عمل خلال المرحلة المقبلة لتحقيق مطالب الشعب من أجل استعادة سيادته.

“وقال قيس سعيد: “الديمقراطية التي عشناها منذ عقود شكلية وفاسدة، سيسترجعُ الشعب سيادته وثرواته وكل من أجرم في حق الشعب لابد أن يدفع الثمن وفق القانون ولن نترك أي مليم لمن سطى عليه لأنه أخذه من جيوب الفقراء والبؤساء.”

وأضاف: “سنواصل معا بفضل الارادة الصلبة والعزيمة التي لا تلين، سنواصل بناء تونس حتى تعود كما كانت وأفضل. لابد من تغيير القانون الانتخابي ومن حق الشعب محاسبة من نكل ومازال ينوي التنكيل به.”

وتابع: “تونس من ضفة اليأس والإحباط إلى ضفة الأمل والعمل.”

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة القضاء على البؤس السياسي والاجتماعي، مؤكداً على ضرورة مواصلة هذا المسار الذي يتطلب قضاء عادلاً للتمكن من محاربة الفساد.

وبشأن مصير الاستفتاء، أوضح سعيد أن أول قرار بعد الاستفتاء على الدستور سيكون وضع قانون انتخابي، مشيراً إلى أن هذا القانون سيغير شكل الانتخابات القديمة.