هل ستتولى الـFBI الإشراف على التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة؟

تحقيق قتل شيرين ابو عاقلة

 أوجه الحقيقة

لم تُغير الأنظار العالمية مركز اهتمامها عن مقتل صحافية قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، فالانشغال العربي والدولي أصبحا متمركزان حول نتائج التحقيقات بشأن مقتلها، وفي هذا السياق، طالب نواب ديموقراطيون في الكونغرس الأميركي، مكتب التحقيقات الفيدرالي “أف بي آي”، بالإشراف على التحقيق في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

وانطلق هذا المطلب الأمريكي عن طريق رسالة وزعها النائبان أندريه كارسون عن ولاية إنديانا، ولو كوريرا عن ولاية كاليفورنيا، على أعضاء مجلس النواب، تدعو من خلالها “أف بي آي” إلى تولي عملية التحقيق في مقتل أبو عاقلة، بحسب ما ذكره موقع “ذي إنترسبت”، عن مصادر مطلعة لم يفصح عن هويتها كانت قد تحصلت على مسودة من الرسالة.

وجاء في نص الرسالة: “نرحب بالتحركات والبيانات التي صدرت حتى الآن من الولايات المتحدة ودعم وزارة الخارجية لتحقيق معمق من الحكومة الإسرائيلية.”

وتابعت: “في ظل الوضع الهش بالمنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بوفاة الآنسة أبو عاقلة فإننا نطالب وزارة الخارجية ومكتب التحقيقات الفيدرالية بالإعلان عن تحقيق بوفاة الآنسة أبو عاقلة. ونطلب من وزارة الخارجية تأكيد ما إذا تم خرق أي قوانين تحمي الآنسة أبو عاقلة، المواطنة الأميركية”.

وقال “ذي إنترسبت”، إن المتحدث باسم كارسون، كوبلاند تاكر، أكد أن النائب الديموقراطي مشارك في الرسالة، بينما رفضت المتحدث باسم كوريرا الرد على أسئلة الموقع للتعليق، حيث أن الرسالة الموجهة لمدير “أف بي آي” كريستوفر ري، ووزير الخارجية أنطوني بلينكن، تطالب بتحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي وضرورة تأكيد وزارة الخارجية ما إن كان مقتل صحافية تحمل الجنسية الأميركية في الأراضي التي تحتلها إسرائيل بالضفة الغربية يعتبر خرقاً للقانون الأميركي أم لا.