هل ستفتح الولايات المتحدة قنصليتها في القدس؟

قنصلية الولايات المتحدة في القدس
أوجه الحقيقة

طرح البيت الأبيض من جديد مسألة إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس من خلال تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الذي أكد أمس الثلاثاء، التزام إدارة الرئيس جو بايدن بإعادة التمثيل الدبلوماسي الأمريكي في مدينة القدس، مشيراً إلى استمرار تداول المسألة مع الإسرائيليين والفلسطينيين، وفقاً لما نقلت وكالة “رويترز”.

وقال نيد برايس للصحفيين: “نحن لا نزال ملتزمون بفتح قنصلية في القدس، لا نزال مؤمنون بأنها وسيلة مهمة لبلادنا للتفاعل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له، نحن مستمرون في مناقشة ذلك مع شركائنا الإسرائيليين والفلسطينيين، ومستمرون في التشاور مع أعضاء الكونغرس ذلك”.

وأوضح برايس أن فريقاً من الخارجية الأمريكية يعمل حالياً في مكتب الوزارة للشؤون الفلسطينية في القدس ويضطلع بمهمة التواصل مع الشعب الفلسطيني.

ويأتي التزام الإدارة الأمريكية بإعادة فتح القنصلية ضمن الوعد الذي قطعه بايدن خلال حملته الانتخابية بإعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس، الإجراء الذي قوبل بمعارضة إسرائيلية شديدة.

وللتذكير، فقد أغلقت القنصلية الأمريكية في القدس منذ عام 2018ـ في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد نقله للسفارة من تل أبيب إلى القدس.

قلق أممي “عميق” إزاء تصعيد العنف في القدس والمسجد الأقصى