هيومن رايتس تدعو كييف إلى التحقيق “في جرائم حرب محتملة” (فيديو)

التحقيق في جرائم أوكرانيا
أوجه الحقيقة

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية، الجمعة، كييف إلى فتح تحقيق بعد تداول فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، يُظهرإقدام مقاتلين أوكرانيين على إطلاق النار على أسرى من الجنود الروس في أرجلهم.

كانت سلطات كييف قد أعلنت مسؤولية وحدة من المتطوعين عن الحادثة

ويُظهر المقطع المتداول على شبكات التواصل بتاريخ  في مقطع الفيديو الذي جرى تداوله اعتبارا من 27  مارس الماضي، مسلحون يرمون ثلاثة رجال كانوا مرتدين لزي عسكري وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم على الأرض قبل الشروع في إطلاق النار على أرجلهم، نقلاً عن وكالة فرانس برس.

وذكرت فرانس برس أنها حددت موقع الفيديو الذي تم التقاطه في قرية مالا روغان خارج مدينة خاركيف الشمالية الشرقية، بعد استعادة القوات الأوكرانية السيطرة عليها.

كما تحدثت المنظمة الدولية وفق ما أفاد مراسلو فرانس برس، عن رصد جثتين لجنديين روسيين وضعت أكياس على رؤوسهم في أحد شوارع القرية، ومعاينة جثتين أخريين بشكل جزئي ألقيتا داخل بئر.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان: “في حال تأكد ذلك، يشكل ضرب المقاتلين وإطلاق النار على أرجلهم جريمة حرب”. وأضاف أن “أوكرانيا بحاجة لإظهار استعدادها وقدرتها على منع الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي ومعاقبة مرتكبيها”.

من جهتها، أذنت روسيا بفتح تحقيق في الحادث.

ويُشار إلى أن منظمة هيومن رايتس وجهت في السابق مع بداية الحرب، اتهامات للجنود الروس بارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في أوكرانيا، وذلك بعد اتهام سكان مالا روغان الجنود الروس باغتصاب نساء عقب احتجازهن أياما عدة في مبنى مدرسة..

رقم مفزع لعدد القتلى في مريوبول الأوكرانية يؤكد جحيم الفناء الجماعي