وصفتها كييف بالمحادثات “المثمرة”…تفاصيل البيان الختامي لمشاورات جدة بشأن الأزمة الأوكرانية

محادثات جدة
أوجه الحقيقة

خلصت محادثات جدة السعودية بشأن الأزمة الأوكرانية إلى الاتفاق على بيان ختامي يتضمن نتائج مشاورات المشاركين خلال الاجتماع الذي استمر ليومين، لبحث سبل حلحلة الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

ونص البيان الختامي الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، مساء الأحد، على أن المحادثات أسهمت في بناء أرضية مشتركة للسلام والاتفاق على استمرار التشاور بشأن الأزمة، فضلاً عن التأكيد على ضرورة الاستفادة من الآراء المقترحة.

ويأتي اتفاق المشاركين في المحادثات تأكيداً على أهمية مواصلة التشاور الدولي وتبادل الآراء بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام.

وشمل البيان الختامي التشديد على أهمية الاستفادة من الآراء والمقترحات الإيجابية المتداولة خلال الاجتماع.

محادثات جدة وأوكرانيا

وكانت عروس البحر الأحمر جدة السعودية، قد احتضنت في يومين اجتماعاً لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية، برئاسة وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان.

وشارك في هذه المشاورات، كل من تركيا والأرجنتين وأستراليا والبحرين والبرازيل وبلغاريا وكندا وتشيلي والصين وجزر القمر والتشيك والدانمارك ومصر وإستونيا والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا.

كما حضر الاجتماع كل من اليابان والأردن والكويت ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج وبولندا وقطر وكوريا ورومانيا وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا وإسبانيا والسويد وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

مشاورات مثمرة

من جانبها، ثمنت الرئاسة الأوكرانية مخرجات محادثات جدة السعودية بشأن الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عقب نهاية المحادثات: “أجرينا مشاورات مثمرة جدا حول المبادئ الأساسية التي يجب أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم”.

ووصفت أوكرانيا وحلفاؤها المحادثات بأنها محاولة للحصول على دعم دولي واسع للمبادئ التي تريد كييف أن تكون أساسا للسلام، أبرزها انسحاب جميع القوات الروسية، وعودة جميع الأراضي الأوكرانية إلى سيطرتها.