وفاة محامي قاتل نيرة أشرف فريد الديب بعد معاناته مع “جحيم” المرض القاتل

وفاة فريد الديب

أوجه الحقيقة

توفي المحامي المصري الشهير فريد الديب صباح الثلاثاء، عن عمر ناهز 79 عاماً، الذي عرف بمحامي الرئيس المصري السابق حسني مبارك وترافع مع هيئة الدفاع عن قاتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف.

وجاء إعلان وفاة المحامي الديب عبر تدوينة نشرتها ابنته حنان على صفحتها في موقع فايسبوك قائلةً: “كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجأي بعد الله. طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعا.”

كما نعى زوج ابنته الفنان تامر عبد المنعم الراحل فريد من خلال منشور قال فيه: “إن العين لتدمع والقلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الله وإنا لفراقك لمحزونون، انتقل الي رحمة الله تعالي الاستاذ فريد الديب المحامي الكبير جد بناتي كرمه وسلمي وسوف تشيع جنازته عقب صلاة الظهر اليوم الثلاثاء الموافق 25 اكتوبر 2022 من مسجد السيدة زينب، انا لله وانا اليه راجعون”.

مرض فريد الديب

وعانى فريد الديب مؤخرا من وعكات صحية متتالية بسبب معاناته الطويلة مع مرض اللوكيميا أو سرطان الدم، وكان قد خضع لحصص علاج متعددة.

واكتفى المحامي الديب في الفترة الأخيرة بممارسة عمله بكتابة المذكرات القانونية في الطعون المختلفة.

حياة فريد الديب

ولد المحامي المصري فريد الديب في حي القلعة بالقاهرة في 23 أكتوبر 1943.

زاول تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب ثم أكمل دراسته الجامعية في كلية الحقوق 1958 وتخرج فيها سنة 1963.

عين الديب وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلى ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج، وعمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية والمنظمة الدولية لمكافحة الجريمة.

انطلقت رحلة فريد الديب في عالم المحاماة سنة 1971، ومن أشهر القضايا التي ترافع فيها قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، والدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك وآخرها الترافع في قضية قاتل الطالبة نيرة أشرف.