أردوغان يزور أوكرانيا ولقاء مع زيلينسكي لبحث ملفات “مصيرية” للعالم

لقاء زيلينسكي مع أردوغان
أوجه الحقيقة

أفادت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيؤدي زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً لمدينة لفيف الأوكرانية الخميس، تلبية لدعوة نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأشارت الرئاسة التركية في بيان أصدرته الثلاثاء، إلى أن هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ بداية الغزو الروسي لأوكرنيا، ستتناول استعراض العلاقات التركية الأوكرانية التي بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية، بكافة أوجهها، خلال لقاء الرئيسين أردوغان وزيلينسكي، وفقاً لوكالة “الاناضول” التركية الرسمية.

وكشف البيان الرئاسي أنه من المرتقب خلال الزيارة إجراء لقاء ثلاثي يضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيسين التركي والأوكراني أردوغان وزيلينسكي.

ومن المقرر أن يتطرق اللقاء الثلاثي إلى بحث سبل تعزيز أنشطة الآلية المشكلة لشحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، ومناقشة الخطوات الهادفة للتوصل إلى حل دبلوماسي يُنهي الحرب الدائرة بين روسيا وأكرانيا.

من جانبه، قال متحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو جوتيريش، سيسافر إلى لفيف في أوكرانيا لعقد لقاء مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأوضح المتحدث أن جوتيريش سيؤدي زيارة أيضا إلى ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود يوم الجمعة المقبل.