تركيا ترسل أقوى إشاراتها لمصر.. “رسائل لفتح صفحة جديدة”

هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي
هيئة مناهضة الفساد بمجلس أوروبا: سياسات أردوغان أضعفت استقلال القضاء التركي
أوجه الحقيقةتركيا

جاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة التركية ان تركيا ارسلت حتى الان اقوى اشارة الى انها مستعدة لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج.

وفى حديثه عن العلاقات مع الدول العربية قال المتحدث باسم الرئاسة التركي إبراهيم كالين في بيان لبلومبرج “يمكن فتح فصل جديد».

وأضاف «يمكننا فتح صفحة جديدة في علاقتنا مع مصر ودول الخليج للمساعدة في إرساء السلام والاستقرار الإقليميين». وحول العلاقات مع الولايات المتحدة قال كالن ان العلاقات مع واشنطن “يمكن ان تعمل بطريقة بناءة جدا حيث يمكننا تسخير بعضنا البعض ومعالجة القضايا والاهتمامات المشتركة معا».

«ولكي تعود هذه العلاقة بالنفع على الطرفين، يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

يجب على الجانب الأمريكي أن يفهم المخاوف الأمنية الوطنية لتركيا فيما يتعلق بحزم العمال الكردستاني. نريد ان نرى اجراءات ملموسة من جانب حلفائنا».

ويكمل هذا التغيير في اللهجة التركية تصريحات أخرى أدلى بها الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تشير إلى الرغبة في تنشيط السياسة الخارجية مع واشنطن والدول العربية.

واعتبر أردوغان أن المصالح المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة «تتغلب على الخلافات»، وقال إن أنقرة تريد تعاونا أفضل مع واشنطن، في لهجة نادرة من المصالحة.

وكانت العلاقات بين الدول العربية وتركيا متوترة بسبب عدد من الملفات، بما في ذلك دعم أنقرة للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية لعدد من الدول.

تحدث هذه الأحداث أيضًا بعد أيام قليلة من اتصال الرئيس التركي إيمانويل ماكرون بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في محادثة فيديو، بعد أشهر من العلاقات المتوترة بين باريس وأنقرة التي وصلت إلى نقطة حرب كلامية بين الرئيسين.