هل تواصلت روسيا مع أوكرانيا لإحياء محادثات السلام وإقرار “هدنة قصيرة”؟

نقلت تقارير إعلامية أنباء عن سعي روسيا لإنعاش مفاوضات السلام مع أوكرانيا وإقرار هدنة ولو مؤقتة أو قصيرة، وفي هذا الصدد، أكد رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندريه يرماك، أن كييف لم تتلقى تواصلاً من موسكو لعقد محادثات سلام، مشددا على أنه يتوجب على روسيا سحب قواتها والاعتراف بسيادة أوكرانيا قبل الجلوس إلى طاولة الحوار.

وقال يرماك في مداخلة عبر تقنية الفيديو أمام منتدى هاليفاكس الدولي للأمن: “لم نتلقَّ أي طلب رسمي من الجانب الروسي بشأن مفاوضات”.

وأكد رئيس مكتب زيلينسكي أن أي محادثات غير مبنية على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دولياً “لن تكون مقبولة” للبحث في نتائجها، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن “الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الجانب الروسي هي سحب كلّ القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية”.

زيلينسكي: “لا هدنة قصيرة مع روسيا”

وتأتي تصريحات رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، عقب إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استبعاده لفكرة إقرار “هدنة قصيرة” مع موسكو، معتبراً أنها ستفاقم الأزمة والأوضاع في بلاده.

وقال زيلينسكي في كلمته في منتدى هاليفاكس الدولي للأمن: “روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوّتها.”

وأردف قائلاً: “يمكن أن يُنظر إلى هذا على أنّه نهاية للحرب، لكنّ مهلة كهذه لن تؤدي إلّا إلى تفاقم الوضع”.

وأكد زيلينسكي أن “السلام الحقيقي فعلاً والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلّا عبر القضاء تماماً على العدوان الروسي”، على حدّ تعبيره.