أخطاء غذائية شائعة تجنبها في وجبة السحور خلال شهر رمضان

وجبة السحور في رمضان

أوجه الحقيقة

تبرز الأخطاء الشائعة لدى بعض الصائمين خلال شهر رمضان المبارك التي تتمحور حول الوجبات الغذائية التي يتناولها الصائم في الإفطار والسحور ويعتقد أنها الأمثل لتجنب الجوع والعطش، إلا أن ذلك قد ينتهي إلى إحداث ضرر صحي، وفي هذا الصدد، التجأ إخصائيو التغذية إلى تقديم جملة من النصائح للصائم لتجنب الأخطاء الشائعة في وجبة السحور، بهدف ضمان مد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية خلال ساعات الصوم التي تطول في عدد من الدول.

أهمية وجبة السحور في رمضان

نقل موقع “واب م د” المهتم بالشؤون الغذائية والنصائح الصحية، قول خبراء التغذية وإرشاداتهم للابتعاد عن بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم الصائمين عند تناول السحور.     

ودعا اخصائيو التغذية إلى ضرورة تجنب تناول المخللات والأطعمة ذات الملح العالي في السحور، نظراً لما تسببه من الشعور بالعطش في اليوم التالي من الصيام وفق دراسة علمية.

كما نصح خبراء التغذية الصائمين إلى عدم شرب الماء بكميات كبيرة، وذلك اعتقاداً من الصائم بتجنب العطش خلال الصيام، لكن يستحسن شرب كميات معتدلة من الماء مقسمة بين الإفطار والسحور، بما يعادل اللتر والنصف تفادياً لمخاطر الجفاف.
ويُوصى أيضا بالتقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، على اعتبار أنها تسبب للصائم التوتر والتعب وتزيده من الشعور بالعطش أثناء الصيام.

السحور في رمضان 2022

ومن بين نصائح خبراء التغذية في وجبة السحور، الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات، التي تثقل المعدة وتسبب العطش.
وحث الاخصائيون الصائمين إلى الاهتمام بالأطعمة الغنية بالألياف، كالبرتقال، والخس والخيار، في وجبة السحور نظراً لما تمده للجسم من طاقة، وتقلل الشعور بالعطش.
كما يوصي خبراء التغذية بتجنب تناول الوجبات السريعة والجاهزة في السحور، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى التخمة واضطراب النوم، إلى جانب الشعور بالجفاف والعطش.
في المقابل، دعا أهل الاختصاص إلى الإكثار من تناول البروتين، حيث صنفته الدراسات العلمية في قائمة الحيل الغذائية المهمة في وجبة السحور، فأوصت بتناول البيض، أو الزبادي، فهي تساهم في تقليل الشعور بالعطش، خلال فترة الصيام.

لن تصدق..ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على تمر في رمضان؟