“الزواج العرفي” في تونس يزج بمسلسل “براءة” إلى دائرة الجدل وسعيّد يرد

مسلسل الزواج العرفي

أوجه الحقيقة

أثارت الأعمال الدرامية الرمضانية في مختلف الدول العربية، جدلاً وموجة من الانتقادات على خلفية المواضيع المطروحة على غرار مسلسل “براءة” في تونس الذي يبث على قناة “الحوار التونسي” والمثير للضجة الإعلامية بسبب تناوله لمسألة الزواج العرفي في البلاد.

ورغم تجريم القانون التونسي لتعدد الزوجات الذي أنهى جدل الزواج العرفي منذ سنة 1956 في مجلة الأحوال الشخصية، فإن منتقدي “براءة” اتهموا المسلسل بالتشجيع على الاقبال على هذه الصيغة من الزواج وكأنها مسألة متداولة رغم قول القانون في شأنه بعقاب 5 سنوات سجناً لمخالفي هذا القانون.

“براءة” مسلسل من إخراج سامي الفهري وبطولة فتحي الهداوي وريم الرياحي وأحلام الفقيه ومحمد السياري وكوثر الباردي وياسين بن قمرة وعزة سليمان.

وتناول المسلسل قضية رجل ستيني ثري يدعى “وناس” متزوج بامرأة مهضومة الحقوق تدعى “زهرة” وأراد الزواج بالخادمة “بية” ذات 18 سنة ليفاجأ عائلته بهذا الطلب الذي قوبل بالرفض من زوجته وأبنائه.

وأحدث “براءة” هزة من الانتقادات لعدد من السياسيين والناشطين المدنيين ومختلف شرائح المجتمع التونسي بسبب “الطرح المتحدي” للقانون منع تعدد الزوجات في تونس وتهديد مكتسبات المرأة التونسية.

تعليق الرئيس التونسي قيس سعيد

تفاعل الرئيس التونسي، قيس سعيد، مع ضجة المسلسل وذلك بعد شكوى تقدمت بها رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسي، راضية الجربي، خلال لقائه به قبل أيام، بحسب ما نقله التلفزيون الرسمي.

وقالت الجربي إن قيس سعيّد أكد رفضه المطلق لمسألة الزواج العرفي في تونس، وتشبثه بعدم المساس بحقوق المرأة.

واعتبرت رئيس اتحاد المرأة أن طرح الزواج العرفي في عمل فني هو “عملية تمييع وتبسيط، وتهيئة الناس لقبول مثل هذه الظواهر التي ناضلت النساء من أجل القضاء عليها وعلى تعدد الزوجات.”

تنديد وزاري وسياسي لمسلسل “براءة”

من جانبها، تحركت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ضدّ هذا العمل، حيث دعت في بيان، الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري إلى “ممارسة صلاحيتها في ما يتعلق بضمان احترام المعايير الخاصة بتصنيف الأعمال الدرامية، وتحديد الفئات العمرية المعنية بمشاهدتها.”

وفي ذات السياق، وصفت عبير موسي، رئيسة الحزب الحر الدستوري التونسي، في بيان، هذا المسلسل بأنه “جرس إنذار للمرأة التونسية لتنتبه لما ينتظرها من إهانة في صورة استئثار قوى الظلام.”

“يمس من قداسة الشهر الفضيل”…”مسلسل حب ملوك” يثير عاصفة من الجدل في تونس والجزائر