دول العالم تُسابق زمن الحرب…تسارع عمليات إجلاء الرعايا من السودان

معارك السودان
أوجه الحقيقة

مع تضاءل أمل البقاء على قيد الأمن والسلام بالأراضي السوداني، تزامناً مع اشتداد المعارك المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تسارع الدول العربية والغربية في تأمين عمليات إجلاء رعاياها من السودان، وسط غياب أي أفق ملموس لوقف الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.

مصر

وبالتنسيق مع السلطات السودانية، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الاثنين، أنها أجلت يوم أمس 436 مواطنا من السودان عبر الحدود البرية.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد، بأنه “في إطار جهود مصر في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم في 23 إبريل، إجلاء 436 مواطنا من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية”.

وأشار أبو زيد إلى استمرار السفارة المصرية في الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورتسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، في التنسيق مع المواطنين المصريين في السودان لتأمين عملية إجلائهم.

الأردن

من جانبها، أعلنت الأردن إطلاق عملية إجلاء رعاياها من السودان، من خلال وصول طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمان قادمة من مطار بورتسودان الدولي في السودان، حاملةً 336 مواطناً من أبناء الجالية الأردنية ورعايا من فلسطين والعراق وسوريا وألمانيا.

لبنان

بدورها، أعلنت السفارة اللبنانية لدى السودان تنظيمها قافلة إجلاء 60 من رعاياها، بحسب بيان صادر عن رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي.

وأضاف البيان أن قافلة اللبنانيين الذين تم إجلاؤهم من الخرطوم أصبحوا بأمان خارج العاصمة، حيث سيصلون إلى الأراضي اللبنانية عبر البحر.

دول أجنبية

وفي ظلّ تدهور الأوضاع الأمنية في العاصمة السودانية الخرطوم وسط تصاعد الاشتباكات الضارية بين الجيش السوداني والدعم السريع، أجلت عدد من الدول الأوروبية رعاياها من مناطق التوتر، حيث قالت وزارة الخارجية السويسرية في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”، الأحد، بأنه تم إغلاق سفارة البلاد في الخرطوم وأجلت موظفيها وعائلاتهم جراء تردي الوضع الأمني الحالي.

وأضافت الوزارة: “لقد تحقق ذلك بفضل التعاون مع شركائنا وخاصة فرنسا”.

من جهتها، أفادت الحكومة الفرنسية بأنها مستمرة في عملية إجلاء رعاياها من السودان التي تجرى صباح اليوم الاثنين، مشيرةَ إلى أن أجلت إلى حدود اليوم 388 شخصا.

وفي سياق متصل، ذكر الجيش الألماني أن طائرة تابعة له أشرفت على عملية إجلاء مواطنيها من السودان، والذين بلغ عددهم 101 شخصاً.

وفي تغريدة على “تويتر”، قال الجيش: “أول طائرة من طراز إيرباص إيه-400-إم (تابعة للجيش الألماني) في طريقها إلى الأردن تحمل 101 شخصا تم إجلاؤهم”، مضيفًا أن إجمالي ثلاث طائرات من طراز إيه-400-إم وصلت إلى السودان لأغراض الإجلاء.