أردوغان: “الحرب في أوكرانيا لن يكون بها منتصرا والحوار هو الحل”

أردوغان وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إلى أهمية التمسك بالحلول الدبلوماسية في الحرب الدائرة بأوكرانيا، مؤكداً أنه لن يخرج منها أي طرف وهو منتصر، في إشارة غير مباشرة إلى ضرورة عودة موسكو وكييف إلى طاولة المفاوضات، بهدف وضع حد للنزاع المسلح الذي لا يزال مستمراً منذ 8 أشهر.

وجاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال أردوغان: “علينا التمسك بالحلول الدبلوماسية فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا”.

وأكد الرئيس التركي على ضرورة تأمين الطاقة في العالم، في خضم الحرب الدائرة في أوكرانيا، التي أدت إلى صعود “جنوني” في أسعار المحروقات، وسط مخاوف متزايدة من إقبال دول عديدة على “شتاء صعب”، في الأشهر القليلة القادمة بسبب أزمة الطاقة الروسية.

وفي سياق متصل، حذّر أردوغان من معاناة خمس سكان العالم من الجوع والفقر، نتيجة الأزمات المتعاقبة التي انطلقت من تداعيات وباء كورونا وصولاً بالانعكاسات السلبية للغزو الروسي لأوكرانيا، ما أسهم في ارتباك كبير لسلسلة إمدادات الغذاء العالمية تأثراً بمعضلة الحبوب الأوكرانية.

وفيما يتعلق بملف الاحتباس الحراري، شدد الرئيس التركي على سعي أنقرة للتصدي للتغيرات المناخية ولعب دور ريادي في هذا المجال.