من الأمم المتحدة: العاهل الأردني يؤكد على حق فلسطين في تقرير مصيرها

العاهل الأردني في الأمم المتحدة
أوجه الحقيقة

 أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، على شرعية الحق الفلسطيني في تقرير المصير عملاً بأهم المبادئ التي بنيت عليها الامم المتحدة وهي حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، محذراً من خطر المجاعة الذي بات يهدد العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال كلمة ألقاها الثلاثاء خلال أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الملك عبد الله الثاني: “أحد أبرز المبادئ التي تأسست عليها الأمم المتحدة هو حق جميع الشعوب في تقرير مصيرها، ولا يمكن إنكار هذا الحق للفلسطينيين وهويتهم الوطنية المنيعة، فالطريق إلى الأمام هو حل الدولتين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة”.

وأردف: “لا يزال السلام بعيد المنال، ولم تقدم الحرب ولا الجهود الدبلوماسية إلى الآن حلا لإنهاء هذه المأساة التاريخية”

وتابع القول: “دعوني أؤكد لكم بوضوح أننا ملتزمون بالدفاع عن الحقوق والتراث الأصيل والهوية التاريخية للمسيحيين في منطقتنا، وخاصة في القدس”.

إمدادات الغذاء ومواجهة الأزمات 

وفي سياق متصل، حذر العاهل الأردني من خطر المجاعة بعد أن أضحت سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية بسبب الحرب المتواصلة في أوكرانيا، مؤكداً أن عدد من الدول الغنية واجهت نقصاً في الغذاء للمرة الأولى في تاريخها.

وأشار ملك الأردن إلى أن العالم يشهد الآن أزمات متعددة مثل العنف المتنامي وأزمات المناخ، بالإضافة إلى خطر الجوع، مشدداً على ضرورة أن تتحد الدول الأهداف العالمية لمواجهة الأزمات، لافتاً إلى أن بلاده في حاجة إلى شراكات قادرة على إحداث تغيير حقيقي للتعامل مع الأزمات الإقليمية والدولية.

وأوضح العاهل الأردني، أن بلاده أسست شراكات متعددة الأطراف مع الإمارات ومصر والبحرين ودول أخرى في المنطقة، مجدداً سعي عمّان لبناء شراكات تكاملية في المنطقة في سبيل استثمار إمكانيات كل بلد لتحقيق المصلحة المشتركة.