البرلمان الليبي: سنراجع اتفاقيات السراج وأردوغان

البرلمان الليبي: سنراجع اتفاقيات السراج وأردوغان

أوجه الحقيقةتركيا – 

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي ، طلال الميهوب، إنه سيتم تشكيل لجنة ليبية تشارك فيها جميع نخب ليبيا ومن كافة الأقاليم، تكون مهمّتها مراجعة كافة اتفاقيات السراج وأردوغان ، منذ وصول حكومة الوفاق إلى السلطة.

وأوضح في تصريحات صحفية أن هذه اللجنة ستشرع في أعمالها بعد تركيز السلطة الجديدة وتشكيل المجلس الرئاسي الجديد والحكومة واستقرار البلاد بعد طرد المرتزقة وإخراج الأتراك، مضيفا أنها ستتوّلى إعادة النظر في جميع اتفاقيات السراج وأردوغان ، لعدم قانونيتها وعدم شرعيتها، ولعدم استيفاء الشروط.

واستنكر الميهوب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي قال فيها إن “الاتفاقيات التي وقعتها بلاده مع حكومة الوفاق ستبقى نافذة حتى بعد رحيل السراج وقدوم سلطة جديدة”، واستغرب من تمسك أنقرة بهذه “المكافآت” التي حصّلتها في ليبيا بعدما انتهزت فرص ضعف حكومة الوفاق، رغم عدم دستوريتها.

أخبار ذات صلة :

حراك مفاجيء في القاهرة لتقريب وجهات النظر بين البرلمان الليبي والجيش

البرلمان الليبي يفوض الجيش المصري بالتدخل في ليبيا للحفاظ على الامن القومي

وتابع الميهوب أن أردوغان تناسى أن حكومة الوفاق التي وقّع معها جميع الاتفاقيات التي تعدّت السيادة الليبية، لم تنل الثقة من البرلمان، الجهة الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي، وبالتالي فهي غير مبنية على قواعد قانونية ودستورية، وتعتبر لاغية.

وكانت تركيا قد وقّعت مع السراج اتفاقات أمنية وعسكرية، كما وقّع الطرفان مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية، اعتبرتها عدة دول منها مصر واليونان انتهاكاً للقانون الدولي.

وكشفت موقع “نورديك مونيتور” الاستقصائي، غموض بنود وتفاصيل الاتفاقيات وخاصة البحرية منها و التي أبرمتها تركيا مع حكومة فايز السراج في طرابلس الليبية، والتي تسميها أنقرة مذكرة تفاهم مع حكومة الوفاق .

ووفقا لبنود الاتفاقيات الغاضمة، فإنه في حال وجود مصادر ثروات طبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأحد الطرفين، تمتد لمنطقة الطرف الآخر، ويمكن للجانبين عقد اتفاقيات لاستغلال تلك المصادر بشكل مشترك.